عاجل

تقرأ الآن:

ارتفاع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة في آذار/مارس


مال وأعمال

ارتفاع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة في آذار/مارس

بيانات الجمارك الصينية الصادرة يوم الخميس، اظهرت ان الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة ارتفع الى سبعة عشر ملياراً واربعة وسبعين مليون دولار خلال شهر آذار/مارس الماضي بفارق عن الشهر الذي سبقه بما يزيد عن سبعة مليارات دولار.

اما على اساس سنوي فان هذا الفائض التجاري للصين مع واشنطن انخفض في الربع الاول من العام حوالى مليار دولار.

هذا الخلل التجاري بين البلدين ينسبه سون جيوين المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية الى ثلاثة عوامل، وهي “الاختلافات في البنية الاقتصادية، والقدرة التنافسية الصناعية، وتقسيم العمل في الصناعات العالمية للبلدين. الصين لم تتبع ابداً الفائض التجاري مع الولايات المتحدة. من خلال التجارة بين البلدين، الفائض التجاري يسجل لحساب الصين، لكن التجارة تأتي بالنفع المتساوي للجانبين، انها مفيدة للطرفين، والصين مستعدة لاستيراد المزيد من الولايات المتحدة وفقاً للطلب الفعلي للسوق المحلية”.

الرئيسان الصيني والاميركي كزي جي بينغ ودونالد ترامب اتفقا، قبل ايام، على خطة مدتها مئة يوم لمحادثات تجارية تهدف لتعزيز الصادرات الاميركية وخفض الفائض التجاري للصين مع بلاده.

وفي احدى مقابلاته، مع صحيفة وول ستريت جورنال الاربعاء، خفف ترامب من تصريحاته حول الصين وقال إنه لن يتهمها بعد اليوم بالتلاعب بسعر صرف العملة كما كرر خلال حملته الانتخابية.