عاجل

تقرأ الآن:

الأتراك يُقررون مستقبل بلادهم في استفتاء على التعديلات الدستورية


تركيا

الأتراك يُقررون مستقبل بلادهم في استفتاء على التعديلات الدستورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاستفتاء الجاري حاليا في تركيا والذي سيسمح له بتوسيع صلاحياته الرئاسية هو تصويت من أجل مستقبل تركيا.
أردوغان بعد إدلائه بصوته قال “إن البلاد ستتقدم في الداخل والخارج نحو المستقبل في حال قيامها بالخيار الصحيح والمنتظر”.كما أوضح أن هذا الإستفتاء الذي يرجح أن تكون نتائجه متقاربة ليس عملية إقتراع عادية لأنه يهدف إلى تغيير نظام الحكم.

رئيس الوزراء التركي بن على يلدرم من جانبه عقب إدلائه بصوته في هذا الإستفتاء الشعبي بأحد مراكز الإقتراع في إزمير غربي البلاد، قال لشبكة (إيه بى سى) نيوز الأمريكية “أيا كانت النتيجة فسنحترمها، قرار أمتنا سيكون القرار الأفضل”.

أما زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض أكبر أحزاب المعارضة في تركيا كمال كليجدارأوغلوالذي أدلى بصوته في العاصمة أنقرة رفقة زوجته وإبنه قال” “ اليوم سنصوت على مصير تركيا، لذلك يجب على كافة المواطنين التحلي بأعلى قدر من المسؤولية، أنا متفائل بنتائج مفرحة و في صالحنا”.

الناخبون الأ تراك من جهتهم توجهوا إلى صناديق الإقتراع صباح اليوم، للتصويت على مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، ويتضمن الانتقال من نظام حكم برلماني إلى رئاسي.ولإقرار التعديلات المقترحة، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء بـ“نعم” أكثر من 50% من الأصوات.

مصر

مصر: إجراءات أمنية كبيرة بمناسبة احتفال الأقباط بعيد الفصح