عاجل

تواصل الاعمال الافريقي 2: بعثة مغربية الى كيغالي، دار السلام، وانتاناناريفو

الفعاليات الاقتصادية في المغرب الساعية للوصول الى الاسواق الافريقية نظمت منتدى “تواصل الاعمال الافريقي” في نسخته الثانية.

تقرأ الآن:

تواصل الاعمال الافريقي 2: بعثة مغربية الى كيغالي، دار السلام، وانتاناناريفو

حجم النص Aa Aa

الفعاليات الاقتصادية في المغرب الساعية للوصول الى الاسواق الافريقية نظمت منتدى “تواصل الاعمال الافريقي” في نسخته الثانية.

كيغالي عاصمة رواندا، هي المحطة الاولى للوفد المغربي عبر القارة السمراء.

بنجامين غاساماغيرا، رئيس اتحاد القطاع الخاص في رواندا، تحدث عن واقع اقتصادي “إنه برنامج عزيز علينا ونعقد عليه الكثير من الآمال. إنه برنامج تحولي والقطاع الخاص الرواندي يقوم حالياً بالبحث عن الوسائل لتطوير هذا البرنامج وجعله حقيقة”.

دار السلام

هذه البعثة المغربية مؤلفة من مئة وعشرين شخصاً يمثلون ثمانين مؤسسة وشركة. محطتهم الثانية هي دار السلام في تنزانيا.

اللقاءات بين رجال الاعمال المغاربة والمحليين وصل عددها الى 120 لقاء.

وزير المالية والتخطيط في ارخبيل زنجبار خالد سالوم محمد تحدث قائلاً إن “جلب المستثمرين ومجتمع الاعمال من كلا الطرفين سيساعد على تبادل وجهات النظر، وتبادل الخبرات، وادراك الفرصة الموجودة بين البلدين. ومع هذا الاحترام سنعمق التعاون في مجال التجارة والاستثمارات وهذا ما يجري التأكيد عليه”.

انتاناناريفو

بعد مغادرتها دار السلام، حطت البعثة المغربية رحالها في انتاناناريفو عاصمة مدغشقر. في هذه المحطة الثالثة برزت مشاركة 350 مؤسسة محلية. إنها ناشطة في مختلف القطاعات خاصة النقل والطاقة والبنى التحتية للزراعة والماء.

وعن هذا المنتدى اشار رئيس الوزراء اوليفييه ماهافالي سولوناندراسانا الى ان اللقاء هو “رمز لنجاح التعاون بين دول الجنوب. المغرب على الصعيد الاقتصادي حقق بالفعل تطوراً هاماً جداً ونحن في مدغشقر نرغب باللحاق بالمغرب كي نتمكن من تنشيط الاقتصاد المحلي”.

تطلعات البعثة المغربية

هدف هذه البعثة المغربية هو اعطاء اهمية لتعاون بلادها مع الدول الافريقية في مختلف الميادين، والدفع بالمؤسسات المغربية لتصبح عالمية.

هشام بندهير مدير وحدة الاعمال في مجموعة “ام 2 ام” يرغب بالتعرف على “امكانيات الشراكة مع رجال الاعمال في مدغشقر كي نقدم الدعم لهم في المجال الرقمي الذي نحن رواد فيه”.

ويضيف حافظ خديدج مدير التصدير في شركة “اينرجي ترانسفو” “والمهم هو اكتشاف اسواق جديدة والتي نتواجد فيها بشكل غير مباشر وذلك عبر موزعين اوروبيين. إنها اسواق نجهلها، وفيها لدينا الكثير من التقدير اكثر بكثير مقارنة مع المنافسة الآسيوية”.

80% من رجال الاعمال المغاربة عبروا عن اهتمامهم بالاستثمار في رواندا. واقل من 20% منهم مستعدون للوصول الى تنزانيا. اما بالنسبة لمدغشقر، فهذا البلد جذب حوالى 60% منهم.

زهرا معفيري المديرة العامة لمؤسسة “المغرب تصدير” خلصت “كلنا ملتزمون بالمساعدة، وتبادل المعلومات والخبرات وتطوير بعض الفروع والقطاعات من اجل هذه البلاد ومن اجل المنطقة ايضاً”.

منظمو منتدى تواصل الاعمال الافريقي وهم: مؤسسة “المغرب تصدير” الحكومية والمصرف المغربي للتجارة الخارجية وبنك اوف افريكا، اضافة لرجال اعمال مغاربة. بالنسبة اليهم النتائج فاقت التوقعات. وتجري حالياً دراسة مهمة جديدة لقطاع الاعمال في المنطقة.

هذا المنتدى مستمر بوضع خبراته وقنواته بخدمة النمو العالمي للمؤسسات المغربية وذلك عبر بعثات جديدة في مناطق اخرى من افريقيا.