عاجل

تقرأ الآن:

إيران تجرد "تلغرام" من خدمة الاتصالات الصوتية


إيران

إيران تجرد "تلغرام" من خدمة الاتصالات الصوتية

أمر القضاء الإيراني بوقف خدمة الاتصالات الصوتية لشبكة التواصل الاجتماعي “تلغرام” التي يستخدمها عشرات الملايين من الإيرانيين.

هذا القرار يأتي بعد أيام قليلة فقط من تفعيل الشركة الأم لخدمة الاتصالات الصوتية المجانية في جميع أنحاء العالم، غير أن “القضاء أمر بإغلاقها” بحسب وزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي.

لماذا أمر القضاء بوقف الخدمة؟

لم يذكر القضاء الإيراني أي توضيحات حول هذا الاجراء.

ولم يتضح إلى الآن إن كان حظر المكالمات الصوتية لتطبيق “تلغرام” يعود إلى أسباب سياسية، أو أنه يهدف إلى الحفاظ على المصالح التجارية لشركات الهاتف المحلية.

رئيس “تلغرام” بافل دوروف أشار إلى الإقبال الكبير الذي يحظى به تطبيقه : “في إيران هناك 40 مليون مستخدم لتلغرام وخدمة الاتصالات الصوتية توقفت بالكامل (…) بأمر من القضاء”.

وأضاف أن هذه الخدمة كانت “آمنة” ولا يمكن للسلطات التنصت عليها. وتابع “خلافا للخدمات الاخرى ندافع عن خصوصية مستخدمينا ولم نبرم أي اتفاق مع الحكومة”.

تلغرام الخدمة الأكثر حظوة عند الإيرانيين

وأصبح تطبيق تلغرام الذي يعد أكثر من 20 مليون مستخدم في ايران الفضاء الرئيسي للنقاشات الثقافية والسياسية في بلد يحجب موقعي فيسبوك وتويتر.

وتحظى بعض الحسابات على “تلغرام” بأكثر من مليون مشترك.

وتسعى السلطات الإيرانية إلى ضبط هذه الخدمة بفرض تسجيل الحسابات التي تشمل أكثر من 5000 مشترك لدى السلطات.

السلطات الإيرانية تمارس رقابة مشددة على مواقع التواصل

واوقف في آذار/مارس حوالي 12 من صحافيي ومديري شبكات تواصل اجتماعي وخصوصا “تلغرام”. وتقول السلطات “أنهم متهمون بالعمل “ضد الأمن القومي” وبعضهم نشروا محتويات “معيبة.

بعض المراقبين أشاروا إلى أن السلطات الإيرانية غالبا ما تلجأ إلى هذا النوع من الحظر على مواقع التواصل قبيل الاستحقاقات الانتخابية، إذ تتحضر إيران لانتخاب رئيس جديد للبلاد في 19 من أيار/ مايو المقبل.

وكان مسؤول في هيئة تابعة لمكتب المدعي العام لضبط الجرائم على شبكات التواصل نشر قواعد جديدة لهذا القطاع مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي متوعدا برد القضاء على “اي شتيمة او تشهير” على تلغرام.

الإمارات العربية المتحدة

طيران الإمارات تخفض رحلاتها إلى الولايات المتحدة