عاجل

عاجل

إعدام مواطن أمريكي بحقنة سامة يثير جدلا وتنديدا في الولايات المتحدة

تقرأ الآن:

إعدام مواطن أمريكي بحقنة سامة يثير جدلا وتنديدا في الولايات المتحدة

حجم النص Aa Aa

نفذت سلطات ولاية أركنساس الأمريكية أول عملية اعدام منذ سنة الفين وخمسة في حق المحكوم عليه ليدل لي الذي قتل امرأة بيضاء في عام 1993. اعدام المواطن الأمريكي ذو البشرة السوداء يعد الأول من بين ثمان حالات اعدام ستنفذها السلطات الأمريكية جميعا قبل نهاية هذا الشهر. ويبلغ لي51 عاما، تم اعدامه بواسطة حقنه بها ثلاث مواد مختلفة اثارت الكثير من الجدل في الولايات المتحدة الأمريكية. وأكدت السلطات القضائية الأمريكية أن الحكم نفذ فی المحكوم عليه بعد رفض المحكمة العليا تأجيل الحكم في اللحظات الأخيرة. وأثارت هذه الاعدامات جدلا ومعارك قضائية كثيرة في الولايات المتحدة لا سيما بشأن المواد المستخدمة في الإعدام.


ماضي إجرامي للمحكوم عليه بالإعدام

ليدل لى كان قد أدين وحكم عليه بالإعدام لضربه ديبرا ريسى ضربا أفضى إلى الموت بواسطة مفتاح لتغيير إطار السيارات فى عام 1993. وتواجد أقارب الضحية فى سجن كومينس وأبلغوا وسائل الإعلام أن لى يستحق أن يموت لارتكابه جريمة دمرت حياتهم. وتقدم محامو لى، الذى أمضى أكثر من 20 عاما فى السجن انتظارا لتنفيذ الحكم، عدة التماسات إلى محاكم كثيرة قبل تنفيذ حكم الإعدام بالحقنة المميتة.

الحقن السامة تثير جدلا في الولايات المتحدة

دعا الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية حاكم ولاية أركنساس إلى وقف عمليات الإعدام باستخدام الحقن القاتلة ، بينما طالبت منظمة العفو الدولية بالحد من تنفيذ أحكام الإعدام في الولايات المتحدة.
وقال الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في موقعه الإلكتروني: “خطة أركانسو قاسية “، ودعا إلى جمع أكثر من 60 ألف توقيع على عريضة تهدف إلى الضغط على الحاكم لوقف عمليات الإعدام الاضافية التي من المقرر أن تتم.
يشار إلى أن ولاية أركانسو عجلت في تنفيذ أحكام الإعدام نظرا لانتهاء صلاحية أحد العقاقير المستخدمة في الحقن القاتلة الذي من المفترض أن يكون في يوم 30 نيسان/أبريل، وتقول الولاية إنها ربما لا تكون قادرة على الحصول على إمدادات جديدة من هذا العقار.

هذه التغريدة كتب فيها صاحبها:” انتهاء صلاحية الإنسانية” لينشر هذا الرسم الكاريكاتوري الذي نترجمه لكم كالآتي: السجين:“هل لي أن أدخن سيجارة قبل موتي ؟”. يرد الشرطي:” لا هذه علبة ياغورت منتهية الصلاحية عليك أن تأكلها”.الرسم أشار هنا إلى مدة صلاحية العقار المستخدم في عملية الاعدام.