عاجل

تقرأ الآن:

اعتداء الشانزليزيه: مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين


فرنسا

اعتداء الشانزليزيه: مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين

في الوقت الذي تتحضر فيه فرنسا للجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الاحد23 أبريل /نيسان ، شهدت جادة الشانزليزيه في باريس العاصمة عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل شرطي و إصابة اثنين آخرين بجروح. الشرطة الفرنسية ردت على المهاجم و اردته قتيلاً.
تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية لم يتأخر في تبني العملية، و قدم منفذ العملية على أنه يدعى أبو يوسف البلجيكي، و أنه أحد جنود داعش حسب وكالة” أعماق” التابعة للتنظيم.

المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية بيار-هنري براندي أورد تفاصيل ما حصل بالقول “قبيل الساعة 21,00 (19,00 ت غ) وصلت سيارة قرب عربة أخرى للشرطة (…) وخرج رجل منها وفتح النار على الارجح من سلاح آلي على سيارة الشرطة، وقَتَلَ شرطياً ثم حاول راكضاً أن يستهدف شرطيين آخرين”.
مباشرة بعد الحادث تم اغلاق شارع الشونزليزيه الذي يؤمه السياح من جميع أنحاء العالم، الشارع الراقي شهد تواجداً مكثفاً لرجال الأمن ، فيما كانت مروحيات تحلق فوق سماء المنطقة.

هذا الاعتداء يأتي بعد يومين من توقيف رجلين في مرسيليا جنوب فرنسا للاشتباه بتحضيرهما لاعتداء وشيك. كما تم ضبط معهما متفجرات و اسلحة و راية لتنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية.
الرئيس هولاند و قبل يومين من انتهاء عهدته الرئاسية اجتمع مع رئيس الحكومة برنار كازنوف في اجتماع أزمة لدراسة آخر التطورات في القضية.
بدوره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم تعازيه للشعب الفرنسي و قال خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيليوني في البيت الابيض “إنه أمر رهيب حقا يحصل في العالم اليوم. يبدو أنه اعتداء إرهابي”.
من جهتها المستشارة الألمانية عبرت عن “تعاطفها مع الضحايا و عائلاتهم” جاء هذا في تغريدة عبر تويتر ، كما قدمت تعازيها الى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.