عاجل

تقرأ الآن:

أودنسي الدنماركية: الروبوتات التعاونية


بزنس بلانت

أودنسي الدنماركية: الروبوتات التعاونية

هذا الاسبوع برنامج بيزنز بلانيت في أودنسي، مدينة دنماركية معروفة بروبوتاتها في جميع أنحاء العالم. قبل 25 عاماً، تم إنشاء مركز من مجموعة من الشركات، انه نظام بيئي حقيقي يتطور كثيراً.

الروبوتات في أوروبا

  • سوق الروبوتات، سوق سريعة النمو ولها تأثير واسع النطاق بكل ما يتعلق بقدرة أوروبا على الحفاظ على قطاع الصناعات التحويلية التنافسية وتوسيعها
  • كما تقدم حلولاً جديدة للتحديات المجتمعية: الشيخوخة والصحة والنقل الذكي والأمن والطاقة والبيئة
  • مركز أودنسي الناشيء لتشغيل الروبوتات في الدانمرك، يعد مثالا على بيئة تمكينية للروبوتات. ويقدم الدعم الفني والاستراتيجي والمالي لمساعدة الشركات الناشئة للحصول على اسوق لمنتوجاتها وخلق فرص عمل جديدة

مواقع مفيدة

يقوم بتطوير هذا النظام البيئي ميكيل كريستوفرزن، لمزيد من التفاصيل، مراسلنا سيرج رومبي التقى به في أودنسي الدنماركية واستفسر منه عن كيفية عمل هذا النظام.

روبوتات أودنسي هي مجموعة من البحوث التي يقوم بها المستثمرون والشركات الناشئة. اليوم، اصبحنا أكثر من 100 شركة، أكثر من 2600 موظف يعملون مع الروبوتات والأتمتة، يقول ميكيل كريستوفرزن.

روبوت كوبو

احدى هذه الشركات هي شركة صممت وصنعت روبوت يُسمى كوبو صُمم وصُنع في الدنمارك. مهمته هي تعليم الأطفال، من سن ثلاث سنوات، أساسيات البرمجة، لمعرفة بناء الجملة، وتأليف الموسيقى بالإضافة إلى التعرف على القواعد الحسابية. تومي أوتزن، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في مشروع روبوت كوبو ، يقول:“انهم يحتاجون لفهم أساسيات الترميز والروبوتات. لأنهم سيعملون مع الروبوتات حين يحصلون على وظيفة في المستقبل.” شابان من اصحاب الشركات الناشئة طورا روبوت كوبو، تخرجا حديثاً من كلية الهندسة، واستفادا من كفاءة هذه المجموعة وبسرعة. “خلال الأشهر الثلاثة المقبلة سنقوم باختبار الانتاج في كل مدارس الدنمارك، وخلال العطلة الصيفية، سنوسع مجال مبيعاتنا في جميع أنحاء أوروبا“، يضيف تومي أوتزن الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك روبوت كوبو.

بفضل هذا المركز، تمكنت هذه الشركة من الحصول على الأموال وإقامة نموذج تجاري قوي أيضا.

“ من الأشياء الفريدة المتعلقة بهذا النظام البيئي الروبوتي، هنا في أودنسي، هو أن شركة صغيرة كشركتنا لا خبرة لها، تستطيع الحصول على مجموعة من المجهزين بدعم من الشركات القائمة، لذلك، بدلا من قضاء سنة في عرض التجهيز، حققنا هذا بثلاثة أشهر فقط “، يقول تومي أوتزن، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمشروع روبوت كوبو .

روبوتات تعمل مع البشر

سيرج رومبي، يورونيوز:” ميكيل، هناك ميل كبير لهذا النوع من الروبوتات التي تُدعى الروبوتات التعاونية. ماذا يعني هذا بالتحديد.”

ميكيل كريستوفرزن:” الروبوت التعاوني يعمل مع البشر. له مرونة كبيرة وقوي حقاً في الشركات المؤتمتة الصغيرة والمتوسطة.

دعم أوربي

اليوم عدد الروبوتات التعاونية هو عشرة آلاف روبوت، من المتوقع أن يصل إلى سبعمائة ألف بحلول عام 2025.

انها من مفاتيح زيادة القدرة التنافسية للقطاع الصناعي في أوروبا. علاوة على ذلك، هناك الأموال الأوروبية التي تدعم الابتكارات والبحوث في مجال الروبوتات.

سيرج رومبي، يورونيوز:” ميكيل، في أوروبا هناك مئات من رجال الأعمال الذين يحلمون بالدخول في قطاع الروبوتات. ما نصيحتك لهم؟”

ميكيل كريستوفرزن: “ خلق شركة روبوتية أمر معقد. لذا، ما يحتاجون إليه هو الانضمام إلى نظام بيئي مثلنا للحصول على مساعدة لتطوير نموذج أولي وخطة للعمل، والإلتقاء بمستثمرين . اننا نرحب بكل الشركات الأوروبية الناشئة في مجموعتنا في أودنسي”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

بزنس بلانت

نتائج مشجعة لإعادة تدويرنفايات الهدم والبناء في سلوفينيا