عاجل

هجوم باريس يربك الرئاسيات الفرنسية ومحللون يؤكدون"الهجوم هدية لمارين لوبان "

تقرأ الآن:

هجوم باريس يربك الرئاسيات الفرنسية ومحللون يؤكدون"الهجوم هدية لمارين لوبان "

حجم النص Aa Aa

غطى الهجوم الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس على المناظرة الانتخابية التي أدارها المرشحون الأحد عشر للانتخابات الرئاسية الفرنسية والتي سيجرى دورها الأول هذا الأحد بتاريخ الثالث والعشرين من ابريل/نيسان.

الهجوم الذي أدى الى مقتل شرطي واصابة اثنين آخرين بجروح غطى على تصريحات المرشحين الذين حاولوا خلال المناظرة التلقزيونية الأخيرة لهم قبل الدور الأول من الانتخابات، حث المواطنيين الفرنسيين الذين لم يحسموا أمرهم بعد للتصويت لهم.

وبعد تجمعاتهم الانتخابية الكبيرة، منح كل مرشح حوالى ربع ساعة لمخاطبة الفرنسيين في آخر اطلالة لهم قبل الاختتام الرسمي عند منتصف الجمعة لحملة شهدت تقلبات كثيرة .

مواقف المرشحين من هجوم الشانزيزليه ؟

ما لبثت المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للرئاسيات الفرنسية أن بدأت حتى وقع الهجوم الذي استهدف دورية للشرطة على جادة الشانزيليزيه وسط العاصمة الفرنسية باريس.

المرشحون الأحد عشر نددوا بالهجوم ووعدوا أنهم سيعملون على دحر الإرهاب فور انتخابهم على رأس الجمهورية الفرنسية.

كل مرشح حاول إظهار أنه سيكون المنقذ الوحيد والمحافظ على أمن الفرنسيين المفقود منذ سنوات جراء الهجمات الإرهابية المتكررة التي تحدث بالتزامن مع أحداث سياسية ووطنية كبرى تشهدها فرنسا .

تعليق أهم المرشحين للانتخايات الرئاسية الفرنسية على هجوم باريس

ايمانويل ماكرون

المرشح الوسطي، ايمانويل ماكرون :“دور الرئيس المنتخب حماية الفرنسيين ونعبر عن تضامننا مع قوات الأمن “


مارين لوبان

مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان:” لا يجب أن نتعود على جرائم الإرهاب الإسلامي “


فرانسوا فيون

مرشح اليمين، فرانسوا فيون:” مكافحة الشمولية الإسلامية والتطرف يجب أن تكون أولوية الرئيس المقبل لفرنسا “


جون لوك ميلونشون

مرشح اليسار الراديكالي، جون لوك ميلونشون :” تضامننا الكامل مع عائلة الشرطي الذي قتل والآخر الذي اصيب ، الأعمال الإرهابية لن تبقى أبدا من دون عقاب “


بونوا آمون

المرشح الإشتركي، بونوا آمون:” يجب الصرامة مع أولئك الذي يريدون استهداف قيمنا الديمقراطية “


مرشحون يلغون تجمعاتهم الإنتخابية

اعلن المرشحون للانتخابات الرئاسية الفرنسية وهم فرنسوا فيون ومارين لوبن وايمانويل ماكرون عن إلغاء جولاتهم التي كانت مقررة الجمعة بعد الاعتداء الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية وتسبب بمقتل شرطي واصابة اثنين آخرين بجروح. كما قتل المهاجم برصاص الشرطة.
في حين اعلن كل من جون لوك ميلونشون والمرشح دبون وكذلك فيليب بوتو عن عدم الغاء تجمعاتهم الانتخابية .

كيف سيؤثر هذا الهجوم على الانتخابات

يرى الكثير من المحللين أن الهجوم الذي شهدته جادة الشانزيليزيه وسط العاصمة الفرنسية باريس سيؤثر على عملية الاختيار بالنسبة للناخبين الفرنسيين الذين لم يحسموا موقفهم بعد .

خبراء فرنسيون اكدوا أن الهجوم يعتبر كهدية ثمينة لزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان قبيل ساعات من الدور الاول، لوبان التي طالما بنت برامجها الانتخابية على ضرورة محاربة الإرهاب الذي تصفه ب” الإرهاب الإسلامي”.

وتزيد فرص مار ين لويان في كسب المزيد من الأصوات بعد هذا الهجوم، خاصة وأن داعش تبنى الهجوم كما برزت دوافع ارهابية لمنفذ الهجوم الذي كان له تعاطف مع جماعات ارهابية وفق التحقيقات الأولية للشرطة.