عاجل

عاجل

كراكاس تنسحب من منظمة الدول الامريكية بسبب تدخلات واشنطن

تقرأ الآن:

كراكاس تنسحب من منظمة الدول الامريكية بسبب تدخلات واشنطن

حجم النص Aa Aa

كراكاس تنسحب من منظمة الدول الامريكية بسبب تدخلات واشنطن

أعلنت فنزويلا انسحابها من منظمة الدول الأمريكية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها بعد عضوية استمرت أكثر 65 عامًا. وقالت وزيرة الخارجية الفنزويلية ديلسي رودريغيز في تصريح للتلفزيون أن بلادها ستقدم الخميس شكوى إلى منظمة الدول الأمريكية لإخراج فنزويلا من المنظمة، الامر الذي يتطلب إطلاق آلية تستغرق 24 شهراً. وأضافت رودريغيز أن الرئيس مادورو أمر بالانسحاب من المنظمة الإقليمية رداً على دعوتها لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية لمناقشة “قلقهم العميق” بشأن فنزويلا.


المنظمة عقدت الأربعاء اجتماعاً من أجل الدعوة إلى قمة مصغرة لوزراء الخارجية في المنطقة للتباحث في الأزمة الفنزويلية من دون تحديد موعد لها.
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وجه اتهامات للمنظمة بتشجيع “ تدخل دولي” في الشؤون الفنزويلية.
وكان أمين المنظمة العام لويس الماغرو قد طلب في رسالة إلى المجلس الدائم لمنظمة الدول الاميركية أن يُطبّق على فنزويلا الميثاق الديمقراطي الأميركي، وهدد بتعليق عضوية هذا البلد إذا لم تجر فيه انتخابات عامة بسرعة تطالب بها المعارضة.

يشار إلى منظمة الدول الأمريكية هي منظمة دولية إقليمية على القارة الأمريكية تأسست في 30 ابريل/ نيسان 1948 في بوغوتا، وتتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي مقراً لها، وتضم 35 دولة من أمريكا الشمالية والجنوبية.ِ

يأتي ذلك في الوقت الذي اندلعت فيه اشتباكات جديدة الأربعاء بين الشرطة الفنزويلية ومتظاهرين معارضين لمادورو حاولوا الوصول إلى وسط العاصمة كراكاس.
ومنذ بدء الاحتجاجات ضد الرئيس مادورو منذ شهر ارتفعت حصيلة القتلى إلى 26 شخصاً، و كانت المدعية العامة للامة لويزا اورتيغا قد قالت الثلاثاء أنه “لا يمكنني أن اتسامح مع العنف، وآسف لمقتل 26 شخصاً سواء أكانوا من الموالين للحكومة أو من المعارضة. وأن مقتل شخص يبقى دائماً امراً مؤسفاً.”
كما اضافت اورتيغا أن 437 شخصاً جرحوا واعتقل 1289 آخرون خلال هذه الاضطرابات التي تخللتها ايضا اعمال نهب “وسط اجواء من التشنج السياسي.”