عاجل

تقرأ الآن:

تأجيل تسليم أول طائرة بويينغ لإيران


اقتصاد

تأجيل تسليم أول طائرة بويينغ لإيران

تخلت إيران عن خطتها القاضية بتسلم طائرة بويينغ 777 ثلاثمائة، بسبب عدم توفر الطائرة المخصصة لنقل الركاب بحسب الخطوط الإيرانية.

وكان يتوقع أن تتسلم إيران أول طائرة من أصل ثمانين طائرة طلبتها من المصنع الأمريكي خلال شهر نيسان/ابريل أو مايو من السنة المقبلة.

إلا أن وسائل إعلام إيرانية ومصادر صناعية قالت إنه ربما يتم تسلم أول طائرة قبل سنة من الموعد المحدد، وفق اقتراح يقضي بتبادل التسليم مع الخطوط التركية التي سحبت طلبيتها لهذا الصنف.

وتقول مصادر مصنعة إن بويينغ كانت تتفاوض لتسليم إيران طائرة بويينغ كانت معدة في الأصل للخطوط التركية، التي ارجأت التسليم بسبب تراجع حركة النقل السنة الماضية، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

ويقول مسؤولون إيرانيون إن بويينغ وإيران تعملان على الإيفاء بعقد بيع الطائرات الموقع بينهما في نهاية 2016 وأن تسليم أول دفعة يتوقع أن يكون بداية 2018.

وكانت إيران تقدمت لشراء مائة طائرة آيرباص أيضا، مقابل رفع معظم العقوبات التي فرضت عليها لكبح برنامج إيران النووي، وقد تسلمت ثلاث دفعات.

وتواصل بنوك غربية النأي بنفسها عن تمويل اتفاقات بين الخطوط الإيرانية والشركات الغربية، خشية إبقاء الولايات المتحدة على العقوبات، أو أن يصيب البرود العلاقات بين طهران والغرب في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب

اقتصاد

توقعات بنمو سوق السيارات في الصين مدفوعة بازدهار الاقتصاد