عاجل

تقرأ الآن:

الجزائريون يتمنون وصول ماكرون إلى الإليزيه


الجزائر

الجزائريون يتمنون وصول ماكرون إلى الإليزيه

يبدي الجزائريون المقبلون على انتخابات تشريعية في الرابع من أيار/مايو المقبل، اهتماما كبيرا بالانتخابات الرئاسية الفرنسية حيث يبدو أن مرشح “الى الأمام” ايمانويل ماكرون هو المفضل لدى السلطات والشعب على حد سواء.

وخلال زيارة الى الجزائر في شباط/فبراير تم تخصيص استقبال حار لمانويل ماكرون، وازداد اعجاب الرأي العام الرسمي والشعبي به عندما وصف الاستعمار الفرنسي للجزائر (1830-1962) بانه “جريمة ضد الانسانية”. وأثارت تصريحاته جدلا في فرنسا حيث نددت بها منافسته لوبن.

المنافسة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في المقررة في السابع من أيار/مايو تدور بين الوسطي ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن المتناقضين تماما في ما يخص التاريخ المشترك بين فرنسا ومستعمرتها السابقة.

ويشكل الجزائريون المدافعون عن حرية تنقل الاشخاص بين ضفتي المتوسط، احدى أكبر الجاليات الاجنبية في فرنسا ويحمل مئات آلالاف منهم الجنسية المزدوجة ما يعطي لهم حق التصويت في فرنسا.

ومن جهة أخرى، فرنسا تمنح الجزائريين كل سنة 400 الف تأشيرة دخول لاراضيها. وحسب السفير الفرنسي بالجزائر برنار ايميي فان سبعة ملايين فرنسي لهم روابط مباشرة مع الجزائر.

وفي أول رد فعل رسمي بعد اعلان نتائج الدورة الاولى في 23 نيسان/ابريل وصف وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة المرشح ماكرون بانه “صديق” الجزائر.

تركيا

حظر ويكيبيديا في تركيا