عاجل

تقرأ الآن:

انطوني جوشوا يتغلب على فلادمير كليتشكو ليحوز على لقبين عالميين للملاكمة في الوزن الثقيل


رياضة

انطوني جوشوا يتغلب على فلادمير كليتشكو ليحوز على لقبين عالميين للملاكمة في الوزن الثقيل

البريطاني انطوني جوشوا يتوج بلقب الجمعية العالمية للملاكمة في الوزن الثقيل عقب تغلبه على الأوكراني فلادمير كليتشكو بالضربة الفنية القاضية.

مواجهة احتضنها السبت ملعب وامبلي اللندني بحضور تسعين ألف متفرج حسمها جوشوا في صالحه في الجولة الحادية عشرة بعدما أسقط المخضرم كليتشكو أرضا ثلاث مرات.


جوشوا سبعة وعشرون عاما أصبح أول ملاكم بريطاني يجمع لقبي الاتحاد الدولي والجمعية العالمية للملاكمة منذ تألق مواطنه المتقاعد لينوكس ليويس في 2002.

بهذا التتويج أنطوني جوشوا صاحب الذهبية الأولمبية لألفين واثني عشر في لندن يثري سجله بتسعة عشر انتصارا دون أي هزيمة في المستوى الاحترافي.


وفي حين تمكن كليتشكو من اسقاط منافسه أرضا في الجولة السادسة، الا ان جوشوا كان عنيدا ليرد بالمثل إذ أسقط الأوكراني المخضرم في الجولة الخامسة، وعاود الكرة مرتين في الجولة الحادية عشرة، ليتدخل الحكم ويحسم المباراة لصالحه بالضربة الفنية القاضية.

جوشوا قال بعد هذا الفوز المستحق “كما علمتنا الملاكمة، تضع غرورك خارج الحلبة وتحترم منافسك“، موجها تحية “هائلة” الى كليتشكو.


كليتشكو في ربيعه الحادي والأربعين وحامل ذهبية أولمبياد 1996قال من جهته:“الرجل الأفضل فاز الليلة وهو حدث هائل بالنسبة للملاكمة… انطوني كان أفضل اليوم“، معتبرا ان خسارته هي أمر “حزين فعلا”.


وألمح كليتشكو الى امكان خوضه مباراة ثأرية في مواجهة جوشوا وفي هذا الشأن قال:“ثمة بند عن مباراة ثأرية في العقد يمكنني ان أنفذه، لكن لن ألتزم بشيء اليوم…لا أشعر بأنني خسرت، وحتى اذا لم أكن أحمل الألقاب، لقد فزت أكثر مما خسرت”.


فلاديمير كليتشكو لم ينهزم بالضربة الفنية القاضية منذ ألفين وأربعة، مسيرته الطويلة تضم أربعة وستين فوزا وخمس هزائم ما يجعل منه من بين ألمع الملاكمين في تاريخ الفن النبيل.