عاجل

عاجل

ايطاليا: ماتيو رينزي رئيسا للحزب الديمقراطي من جديد

تقرأ الآن:

ايطاليا: ماتيو رينزي رئيسا للحزب الديمقراطي من جديد

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الايطالي السابق ماتيو رينزي يستعيد رئاسة الحزب الديموقراطي (يسار الوسط) الحاكم في ايطاليا بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية التي أجريت الأحد.


حسب النتائج الأولية فإنّ رينزي يتقدم في الصدارة بنسبة تقارب 73% من عدد الأصوات المعبر عنها، بينما حل اندريا أورلاندو ززير العدل الحالي في المركز الثاني بنسبة 18,8%.

حاكم منطقة بوليا ،جنوبي إيطاليا، ميكيلي إميليانو احتل المرتبة الثالثة بنسبة 7,8% حسب ما أكّدته النتائج الأولية التي تناقلتها بعض الصحف الإيطالية على غرار جريدة “لاريبوبليكا”.


كما أشارت هذه الصحف إلى أنّ عدد المشاركين في هذه الانتخابات التمهيدية يقارب مليوني ناخب، وهو ما يعد تراجعا مقارنة بنفس الانتخابات التمهيدية للحزب في كانون الأول/ديسمبر 2013 التي شارك فيها ثلاثة ملايين ناخب.


ماتيو رينزي، 42 عاما، استقال من رئاسة الحكومة الإيطالية في كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد فشله الذريع في استفتاء حول تعديل دستوري كان يشكل ملفه الرئيسي.

لاحقا وأمام احتجاجات الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي استقال رينزي من رئاسته في منتصف شباط/فبراير الأخير ساعيا الى تجديد شرعيته عبر استحقاق جديد.

مصادر إعلامية ايطالية أفادت أن رينزي يريد انتخابات في الخريف لاستغلال الموجة المؤيدة لاوروبا قبل أي شيء والتي يأمل استمرارها في فرنسا وألمانيا.

وعلى عكس خصميه في الانتخابات التمهيدية للجزب الديمقراطي فإنّ ماتيو رينزي لا يستبعد الدخول في تحالف مع يمين الوسط بزعامة سيلفيو برلوسكوني.