عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يحتفل بمرور مئة يوم على ولايته المثيرة للجدل


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب يحتفل بمرور مئة يوم على ولايته المثيرة للجدل

الرئيس الأمریكي دونالد ترامب احتفل بيومه المئة في منصبه، بحضور مؤيديه، معتبرا أن تلك الفترة كانت “مثمرة جدا“، ومتعهدا بـ“معارك كبرى قادمة.”

ترامب عبر خلال تجمع علني في بنسيلفانيا، إحدى الولايات التي ساهمت بفوزه في انتخابات الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2016، أن “أيامي المئة الأولى كانت مثيرة ومثمرة جدا“، مضيفا “سننتصر في كل المعارك الكبرى المقبلة.”


وخلال التجمع في مدينة هاريسبرغ، عاصمة بنسيلفانيا، رفع مناصروه لافتات كتب عليها “الوعود أطلقت، الوعود محفوظة”. كما هتفوا “أميركا أمريكا” وسط تصفيق متكرر، على غرار الحملات الانتخابية لترامب.

وخصص ترامب جزء لا بأس فيه من خطابه لتوجيه انتقادات شديدة لوسائل الإعلام، التي سمى بعضها أحيانا.

كما أعرب عن سعادته لتواجده في بنسيلفانيا الواقعة على بعد 150 كيلومترا من واشنطن.

لكن الرئيس الأميركي الـ45 للولايات المتحدة الذي أثار فوزه على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون صدمة في العالم، يجد صعوبة في الوفاء بوعوده الانتخابية.

ووقع ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض عشرات المراسيم الرئاسية لإلغاء التدابير المتخذة في عهد باراك أوباما في مجال الصناعة والبيئة والتنقيب عن النفط والغاز، وهي جهود لقيت ترحيبا من الجمهوريين.

وفي هذه المحطة من ولايته، يعتبر ترامب الرئيس الأميركي الأدنى شعبية في التاريخ الحديث لاستطلاعات الرأي، ولو أن قاعدته الانتخابية بقيت ثابتة في دعمها له.


ووجه ترامب دعوة رسمية إلى نظيره الفيليبيني رودريغو دوتيرتي لزيارة واشنطن في اتصال “ودي” ناقش خلاله الزعيمان “التهديد” الكوري الشمالي، بحسب ما قال البيت الأبيض في بيان له.

وأوضح البيان “كانت محادثة ودية جدا، ناقش خلالها الزعيمان مخاوف رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حيال الأمن الإقليمي، بما في ذلك التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية”. وبحثا أيضا “حقيقة أن حكومة الفيليبين تقاتل بقوة لتخليص البلاد من المخدرات، البلاء الذي يؤثر على دول عدة في العالم.”

الجزائر

جزائريو المهجر يصوتون مبكرا للانتخابات التشريعية