عاجل

تقرأ الآن:

ميركل تبحث في الإمارات سبل مكافحة الإرهاب


المملكة العربية السعودية

ميركل تبحث في الإمارات سبل مكافحة الإرهاب

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل تستهل جولتهافي دول الخليج بزيارة إلى المملكة العربية السعودية الأحد، تتوجه بعدها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. زيارة ميركل تهدف إلى مناقشة بعض الموضوعات المتعلقة بالمناخ والإرهاب وحقوق الإنسان. أثناء الزيارة وبصحبة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة تطرقت ميركل إلى مسألة عقوبة الإعدام وقالت:” فيما يتعلق بمسألة حكم الإعدام مثل رائف بدوي وغيره من النشطاء السياسيين، سنتعامل بحذر شديد”.
كما حثت المستشارة الألمانية على التهدئة بين دول الخليج وإيران، خصوصا فيما يخص الوضع في اليمن، إذ تدعم الرياض الحكومة اليمنية بينما تقف طهران في صف المتمردين الحوثيين منذ العام الفين وأربعة عشر.


لقاء على ضفاف البحر الأحمر لمناقشة الاقتصاد المشترك

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأنّ الملك سلمان التقى ميركل في قصر السلام في مدينة جدة على البحر الأحمر.
بعيد اللقاء، أشرف الملك سلمان وميركل على توقيع مذكرة تفاهم حول تطوير الصناعات المستدامة تتركز على تسريع وتيرة التحوّل الصناعي الرقمي في السعودية بما يتماشى ورؤية العام الفين وثلاثين الاقتصادية الإصلاحية.
ووقّعا مذكرة تفاهم أخرى في شأن “دعم وتمكين رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني فيما يتعلق باستراتيجيتها الرقمية والحلول التكنولوجية ذات الصلة.
كذلك، وقّع الجانبان مشروع إعلان نوايا مشتركاً بين وزارة الداخلية في المملكة والشرطة الاتحادية الألمانية، ومشروع إعلان نوايا مشتركاً في مجال التعاون الإنمائي، وبرنامج تعاون تنفيذياً في مجال التدريب التقني والمهني.
وجرى أيضاً توقيع مشروع اتفاق لتدريب الطلاب داخل المنشآت العسكرية الألمانية.
ورافق ميركل وفد اقتصادي رفيع ضمّ مجموعة من الرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات الألمانية “المهتمين بالتحولات الاقتصادية التي تشهدها الرياض رياض مملكة بما في ذلك رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني، بحسب بيان للسفارة الألمانية.
كذلك تركّزت محادثات ميركل مع المسؤولين السعوديين على المستجدات الإقليمية والدولية والاجتماع المقبل لمجموعة الدول العشرين في هامبورغ الألمانية يومي 7و8 وتموز/يوليو.

حجم التبادل الاقتصادي
في 2016، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ثمانية مليارات يورو، بينما يبلغ حجم الاستثمارات الألمانية في المملكة نحو 1,2 مليار يورو.
وتسعى المملكة ضمن “رؤية 2030” الإصلاحية، إلى تنويع اقتصادها المعتمد بشدّة على النفط، وتتطلّع إلى زيادة استثماراتها الخارجية ضمن هذه الخطة.


زيارة الامارات
وتلتقي ميركل في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث تجري معه مشاورات كتلك التي أجرتها في السعودية حول قمة مجموعة العشرين المزمع انعقادها في هامبورج في يوليو المقبل.