عاجل

تقرأ الآن:

معرض قماش الجينز بباريس: مستقبل مغربي مستدام


target

معرض قماش الجينز بباريس: مستقبل مغربي مستدام

*الجينز، جزء لا يتجزأ من خزانة ملابسنا، على مرور الزمن، احتفظ بالصدارة وقاوم المنافسة الكبيرة في عالم الموضة. 84 عارضا من 19 دولة شاركوا بنسخة هذا العام من معرض قماش الجينز “Denim Première Vision” بباريس، والتي ركزت على الابتكار التقني لصناعة جينز المستقبل* .

تميز مغربي

المشاركة المغربية تميزت هذا العام بحضور 13 بالمائة من مجمل العارضين.
شركات تم اختيارها من قبل المركز المغربي لانعاش الصادرات “Maroc Export” “المغرب تصدير” .
مجمع الجينز المغربي وهو مؤسسة تضم أهم الشركات المصنعة للجنيز في المغرب، التقينا برئيسها سيرج شوشانا فحدثنا عن رؤية هذا التجمع قائلاً:“مجموعة موركان دينيم كلوستر “MDC” المغربية لها هدفان: الأول هو المضي قدماً لتعزيز حضور الدنيم المغربي في السوق الدولية غير الموجود فيها اليوم، الثاني هو التفكير في الحلول، أنشأنا خلية الابتكار والتنمية لجعل هذه الصناعة أقل تلويثا وأكثر نظافة. “

انتاج صديق للبيئة

استراتيجية جديدة يتبعها صناع الجينز في المغرب وهي الانتاج الصديق للبيئة، كمجوعة “ نيو واش“، التي صممت مجموعة “كوالا“، القائمة على استخدام تقنيات مبتكرة، وتصمميات عصرية لاولوية هي انتاج ما يعرف بالجينز المستدام.

“ ​في هذا المعرض قدمنا مجموعة تحترم الانسان والطبيعة، مجموعة تستخدم إجراءات غسل الجنيز بطريقة نظفية باستخدام التكنولوجيا، هنا، نتحدث عن الابتكار التقني“، يقول زكريا غطاس، مدير قسم التسويق في مجموعة نيو واش.

صناعة الجينز من بين الصناعات الأكثر تلويثا على الاطلاق.
وحرصا من المغرب على زيادة الوعي بأهمية إنتاج الجنيز النظيف، أطلقت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات بالتعاون مع المصمم الفرنسي فرانسوا جيربو مجموعة اسمها “تنظيف الكوكب” والتي من خلالها تم اقتراح حلول مغربية 100٪ لصناع الجنيز من اجل انتاج يحمي البيئة من خلال إعادة تدوير القماش واستخدام تكنولوجيا الليزر.

قصة انسجام

“ المغرب أدرك اهمية التحرك سريعا ونحن بدأنا المشروع في اطار قمة المناخ العالمية كوب 22 ،
العلاقة مع المغرب هي قصة انسجام، هم أول من استجاب لهذا المشروع، لاننا قدمنا الكثير من الحلول مثل استخدام الليزر، والمغرب استجاب على الفور للاقتراح“، تقول ماريث جيربود، رئيسة، ميد-لين.

“نعمل مع المغرب منذ العام 1995، لان المغرب لديه نهج من التقدم المثير للاهتمام بالنسبة لنا، كذلك التقدم التكنولوجي و وسرعة العمل والانتاج“، يقول رولاند بومانوير، رئيس مجموعة بومانوير الفرنسية لتصنيع القماش .

صناعة النسيج تمثل نحو 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي المغربي.
في العام 2016 بلغت صادرات المنسوجات 3.5 مليار دولار.
هدف المغرب هو جعل هذا القطاع، في العام 2025 ، قطاعاً نسيجياً مستداماً بنسبة 100٪.