عاجل

أطول مصحف مكتوب باليد في العالم

تقرأ الآن:

أطول مصحف مكتوب باليد في العالم

حجم النص Aa Aa

إنّه أطول مصحف مكتوب باليد، إنجاز فريد من نوعه حقٌقه المصري سعد محمد حشيش في هذا المحل المتواضع في قرية بلقينا، التابعة لمركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية.

الرجل في عامه الثامن والخمسين جعل من فن الخط وسيلة لتحقيق أحلامه بعدما أجبرته الظروف المعيشية الصعبة على ترك الدراسة في سن السابعة دون الحصول على شهادة الإبتدائية.

لكن محمد رفع التحدي بإنجازات عدة آخرها أطول مصحف.

سعد محمد حشيش، يقول:“هذا المصحف الطولي يبلغ طوله 700 متر وبالطبع فهو تطلب الكثير من الورق و هو أيضا ثقيل، لكنني حرصت على أن أنجزه بالورق لكي تبقى الفكرة صعبة على أي واحد، قضيت في كتابته ثلاث سنوات ومن مالي الخاص.”

ساعات وأيام طويلة من الكد والمثابرة قضاها في هذا المشروع المميز، وعليه محمد حشيش يأمل أن يتم الاعتراف بعمله خاصة وأنّه لا وجود حتى الساعة لنسخة مصحف قرآني منسوخ باليد بهذا الطول .

سعد محمد حشيش، قال في هذا الشأن:طأنا أتمنى من ربنا أنّ هذا المصحف يدخل موسوعة غينيس، على الأقل سأدخل هذه الموسوعة بكلام الله، وهذا يعتبر شيئا عظيما جدا و هو أكبر تكريم لي.”

من المصاحف الصغيرة إلى الكبيرة مرورا بكتب أخرى تفنن محمد حشيش في كتابة الخط العربي، ورغم نقص الامكانيات إلَا أنّه ارتقا بهذا الفن إلى مستويات عليا بفضل إنجازاته التي تملؤ العين والعقل.