عاجل

تقرأ الآن:

الفيبا تُلغى المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب


الصين

الفيبا تُلغى المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب

بعد طول انتظار، أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة السماح للاعبات المحجبات بالمشاركة في البطولات الدولية للعبة وإلغاء المادة التي كانت تحظر ارتداء الحجاب خلال المنافسات الدولية.
المادة رقم 4.2.2 من قانون الاتحاد الدولي لكرة السلة المعمول بها منذ العام 2004، تنص على أنه “لا يجوز للاعبين ارتداء مُعِدات أو أشياء قد تتسبب في إصابة لاعبين آخرين حيث تم حظر الحجاب، والعمائم، والقبعة اليهودية، “الكيبا”.
وتسببت هذه المادة من حرمان الكثير من اللاعبات المسلمات من المشاركة في المنافسات الدولية لكرة السلة أو توقفهم عن ممارسة اللعبة خلال السنوات الماضية.


وأكد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي أن الجمعية العمومية وافقت على اقتراح مقدم من اللجنة التقنية بالاتحاد بوضع قاعدة جديدة تسمح بوضع الحجاب أو القبعات عامة على الرأس على أن تكون بنفس لون الزي. كما سبق وأن تقدمت إيران بطلب كذلك لإلغاء هذه المادة من اللوائح الدولية لكرة السلة باعتبارها مجحفة.
نتائج هذه المادة كانت ظاهرة في كل السلة، حيث تسببت في انسحاب منتخب سيدات كرة السلة القطري من دورة الألعاب الأسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية بعد رفض السلطات السماح بارتداء الحجاب.