عاجل

تقرأ الآن:

الموت يغيب الرئيس الموريتاني السابق علي ولد محمد فال


موريتانيا

الموت يغيب الرئيس الموريتاني السابق علي ولد محمد فال

توفي الرئيس الموريتاني السابق علي ولد محمد فال إثر أزمة قلبية مفاجئة بينما كان في بوادي تيرس الزمور في الشمال الموريتاني، حيث كان على بعد حدود 100 كلم من مدينة الزويرات.

الرئاسة الموريتانية أعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام في جميع أرجاء البلاد.

أبرز محطات علي ولد محمد فال

العقيد علي ولد محمد فال ولد في العام 1952، ودرس التعليم الابتدائي في الفترة ما بين (1960/1966)، قبل أن ينال شهادة البكالوريا، بعدها حصل على الإجازة في القانون من المملكة المغربية منتصف سبعينيات القرن الماضي. محمد فال التحق بالجيش مبكرا في نهاية الستينيات، وسافر إلى فرنسا لمواصلة التعليم العسكري، حيث ظل يدرس بالأكاديمية العسكرية حتى العام 1973.


وفي نهاية العام ذاته أرسل إلى المغرب لولوج الأكاديمية العسكرية بمدينة مكناس لمدة ثلاث سنوات، بعدها استدعي في العام 1979 للحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.

أوكلت إلى المتخرج حديثا من الأكاديمية العسكرية مهمة تولي قيادة وحدات عسكرية مستقلة للقتال في الأيام الأولى لاندلاع الحرب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو.

وفي العام 1984 ظهر اسم الرئيس الراحل أعلي ولد محمد فال بين أسماء الضباط العسكريين الذي شاركوا في الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد خونه ولد هيداله.

العقيد ولد محمد فال تولى إدارة جهاز الأمن لمدة 20 سنة، أهم المساعدين والمقربين من الرئيس السابق معاوية ولد الطايع، تولى سدة الحكم في الثالث من أغسطس من العام 2005 بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بنظام العقيد معاوية ولد الطايع من طرف “المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية.”


الرئيس الراحل قاد المرحلة الانتقالية إذ سلم السلطة بعد سنتين من الحكم للرئيس المدني المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

أعلي ولد محمد فال شارك في الانتخابات الرئاسية سنة 2009، والتحق بركب المعارضين لنظام الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، وكان ضمن أهم القادة السياسيين المناهضين للنظام بتنسيق مع المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة.

المملكة المتحدة

فوز كبير لحزب المحافظين في الانتخابات المحلية ببريطانيا