عاجل

تقرأ الآن:

أول ظهور علني للرئيس النيجيري بعد أسابيع على غيابه


نيجيريا

أول ظهور علني للرئيس النيجيري بعد أسابيع على غيابه

نشرت الرئاسة النيجيرية تسجيل فيديو للرئيس النيجيري محمد بخاري وهو يؤدي صلاة الجمعة، في أول ظهور علني له منذ أسابيع عقب غياب أثار القلق على وضعه الصحي.


وفي الفيديو بدا بخاري البالغ من العمر 74 عاما بملابس بيضاء وهو يحيي الحضور مصافحا البعض عقب صلاة الجمعة في مسجد في المجمع الرئاسي في أبوجا.

بخاري غادر البلاد في مطلع العام لشهرين تقريبا أمضاهما في العاصمة البريطانية لندن في إجازة طبية. ولم يحضر يوم الأربعاء مجلس الوزراء الأسبوعي للمرة الثالثة على التوالي ولا حفل قران حفيده في نهاية الأسبوع الفائت.

وكان مقررا أن يلتقي الرئيس النيجيري الجمعة نظيره النيجري محمد يوسف لكن اللقاء ألغي على ما أعلنت حكومته مساء الخميس.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة فيمي اديسينا ان “الارجاء تم بطلب الرئيس يوسف الذي كان لديه ارتباط آخر في بلده.”

ويؤكد أقارب الرئيس أنه يعمل “من المنزل” لحاجته الى الراحة بعد تلقيه العلاج في بريطانيا، وينفون معلومات صحافية مفادها أنه بات عاجزا عن الأكل والشرب ويتلقى الغذاء عبر مصل وريدي.

الوضع الصحي لرئيس الدولة أصبح مسألة حساسة في نيجيريا منذ وفاة الرئيس عمر يارادوا في العام 2010 لمشاكل كلوية تكتم عليها لفترة طويلة.

وأثار استشفاء عمر يارادوا في الخارج اضطرابات سياسية استمرت أشهرا، حتى وفاته عن سن 58 في الخامس من آيار/مايو من العام 2010 التي أوصلت الى الحكم الشخصية الثانية في الدولة، نائب الرئيس غودلاك جوناثان لاكمال الولاية. ثم فاز جوناثان بالانتخابات الرئاسية في العام 2011، وبخاري في العام 2015.

واذا اضطر بخاري الى التنحي، فسيخلفه نائب الرئيس ييمي اوسينباجو حتى الانتخابات المقبلة في شباط/فبراير من العام 2019.

الصومال

مقتل جندي أمريكي في عملية ضد جماعة الشباب الصومالية