عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا:بعد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا..ترحيب محلي ودولي


فرنسا

فرنسا:بعد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا..ترحيب محلي ودولي

بعد انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا،أشادت مرشحة اليمين المتطرف الخاسرة للرئاسة الفرنسية مارين لوبن “بنتيجة تاريخية وكبيرة” لحزبها الجبهة الوطنية في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها منافسها الوسطي ايمانويل ماكرون.

وأشادت لوبن (48 عاما) المناهضة للهجرة ولاوروبا التي منيت بهزيمة قاسية، بتحقيقها “نتيجة تاريخية وكبيرة” لليمين المتطرف الذي أصبح كما قالت “قوة المعارضة الاولى” في فرنسا.وهنأت إيمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا


هذا وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “هنأ بحرارة” خلفه وزير اقتصاده السابق إيمانويل ماكرون ب“فوزه الكبير” في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف. وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي “أجريت اتصالا هذا المساء بايمانويل ماكرون لاهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية”.


كما هنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إيمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا في رسالة على تويتر، معتبرا أن الفرنسيين اختاروا “مستقبلا أوروبيا”.
وكتب يونكر على تويتر “أنا مسرور بان الفرنسيين اختاروا مستقبلا أوروبيا“،


فيما رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء “حرية، مساواة وأخوة

كما هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب إيمانويل ماكرون بفوزه “الكبير” في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. وكتب ترامب على تويتر “أهنىء غيمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. إنني اتطلع للعمل معه”.وأكد البيت الأبيض عزمه على العمل مع الرئيس الجديد ومواصلة “التعاون الوثيق مع الحكومة الفرنسية”.


من جهته، اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا “هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة”.
وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر “تهانينا. إن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية”.
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن “فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب أوروبا”.

لكن غابرييل العضو في الحزب الاشتراكي الديموقراطي دعا المستشارة المحافظة ووزير مالها فولفغانغ شويبله إلى تقديم مساعدة فعلية لماكرون على الصعيد الأوروبي

كما أعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي “تهنىء بحرارة” إيمانول ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية”.
وقال المتحدث في بيان إن “فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة”.


فرنسا

مارين لوبن ..مشروع الجبهة الوطنية إلى أين؟