عاجل

عاجل

إيمانويل ماكرون..انتصار الإرادة

تقرأ الآن:

إيمانويل ماكرون..انتصار الإرادة

حجم النص Aa Aa

إيمانويل ماكرون،الوزير السابق للرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند والذي انتقل إلى الوسط، يعتبر أصغر رؤساء فرنسا منذ لويس -نابليون بونابارت، بدأ إيمانويل ماكرون حياته بمسار تعليمي ناجح في أبرز المدراس والمعاهد الفرنسية وهي معهد “هنري 4” بباريس ثم معهد العلوم السياسية بباريس (2001) والمدرسة العليا للإدارة بمدينة ستراسبورغ (2002-2004) .في عمره السادس عشر، وقع إيمانويل ماكرون في غرام مدرستة للغة الفرنسية تدعى برجيت ترونيو والتي كانت تكبره سنا، ثم تزوجها بعد ذلك، و لا تزال تشاركه حياته إلى حد اليوم.

في العام 2012، عندما وصل فرانسوا هولاند الى السلطة، تخلى إيمانويل ماكرون عن مركزه المرموق في بنك روتشيلد. ليتسلم بعد عامين وزارة الإقتصاد، والصناعة والتحول الرقمي. وما بقي من تلك الفترة هو القانون الذي يحمل إسمه،” قانون ماكرون” والذي أثار ضجة كبرى، “ قانون ماكرون” أو “قانون تشجيع النمو، العمل والمساواة و الفرص الإقتصادية”. تلك هي مجموعة الاصلاحات في كافة الإتجهات والتي لاقت انتقادات لاذعة بسبب عدم واقعيتها كما يقول المنتقدون.
واستقال ماكرون في أغسطس/آب 2016 من منصب وزير الاقتصاد ليؤسس حركة “إلى الأمام” التي قدمت باعتبارها حركة “لا يمين ولا يسار”
ومن حينها أصبحت الحركة تلقى دعما معتبرا من مختلف التيارات السياسية وكذا رؤساء كبرى المؤسسات.
وبعد بضعة أشهر، أعلن ترشحه لسباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية.قدم ماكرون مشروعا مؤيدا لأوروبا،يرنو فيه إلى تحرير العمل و الدعوة إلى الابتكار وحماية الأفراد.كما وعد بأنه مدافع شرس عن قيم فرنسا ضمن القيم الأوروبية الشاملة،مع تقديم اقتراحات لتقوية الاتحاد الأوروبي عبر إصلاحات عميقة.
أما إيمانويل ماكرون، فيعرض عقد “مؤتمرات ديموقراطية” في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات الألمانية في خريف 2017، بهدف التوصل إلى وضع مشروع تتبناه جميع الدول الراغبة بذلك.
ويدعو ماكرون إلى إشراف الدولة على أنظمة التقاعد والانتقال إلى نظام معاشات البطالة (الذي تشرف عليه حاليا الشركات)، مع تعليق المساعدات لكل عاطل عن العمل يرفض عرضي وظائف “لائقين” على التوالي.
كما يعتزم إلغاء 120 ألف وظيفة رسمية مع استثناء المستشفيات، وإنشاء عشرة آلاف وظيفة شرطي وأربعة إلى خمسة آلاف وظيفة مدرس.
ينص برنامج ماكرون على تخفيض بحلول العام 2025 حصة النووي في إنتاج الطاقة بمعدل النصف.
وفي انتخابات الجولة الأولى، تصدر إيمانويل ماكرون قائمة الفازين محققا تقدما كاسحا نسبة 24.1 من الأصوات لصالحه. وبعد أن حظي بدعم تصويت اليساريين،وعد ماكرون بالدعوة إلى توحيد فرنسا.
مرشح الرئاسة الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا:
“أريد أن أكون رئيسكم،رئيسا لكل الشعب الفرنسي، رئيسا في مواجهة تهديد من يدعون إلى التوجه القومي”
بعد هذا الفوز الذي حققه في انتخابات الجولة الثانية، يعتزم إيمانويل ماكرون المؤيد للاتحاد الأوروبي القيام بـ“جولة على العواصم الأوروبية” لعرض “خارطة طريق لخمس سنوات من أجل منح منطقة اليورو ميزانية حقيقية ولقيام أوروبا حقيقية من 27 عضوا للبيئة والصناعة وإدارة مسائل الهجرة”. كما عرض إيمانويل ماكرون أولوياته للأشهر الأولى من ولايته في حال فوزه، ومنها التصويت على قانون يفرض معايير أخلاقية للحياة العامة.كما يعتزم ماكرون تبسيط قانون العمل “بموجب مراسيم، للتحرك بصورة سريعة وفعالة”
هذا و لقد أعلن ماكرون الذي أصبح اليوم أصغر رئيس فرنسي أنه اختار رئيس وزرائه الذي لم يكشف عن اسمه وأنه يعمل على تشكيل فريقه الحكومي.
وسيتعين على رئيس الوزراء الجديد الإشراف على حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 11 و18 حزيران/يونيو بهدف تأمين الأغلبية للرئيس الجديد.