عاجل

تقرأ الآن:

بوتين مهنئاً ماكرون: "لردم التصدعات العميقة" بين البلدين


روسيا

بوتين مهنئاً ماكرون: "لردم التصدعات العميقة" بين البلدين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا، الاثنين، ايمانويل ماكرون الفائز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الى “ردم التصدعات العميقة والعمل معاً على تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف”.

جاء ذلك في برقية تهنئة بعثها لماكرون، ونشرها الكرملين، ودعا فيها لتجاوز “عدم الثقة المتبادل والعمل بشكل مشترك لضمان الامن والاستقرار الدوليين”.

بوتين الذي دعم منافسة بوتين مارين لو بين في هذه الانتخابات، أورد في برقيته ان “الفرنسيين وضعوا ثقتهم بك لقيادة البلاد في فترة صعبة لأوروبا والعالم بأكمله”. كما أشار الى ان “تنامي خطر الإرهاب والتطرف العنيف يترافق مع تصعيد في النزاعات المحلية وعدم استقرار في مناطق بأكملها”.

كما أكد الرئيس الروسي على استعداده للعمل بشكل مشترك وبناء فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية والدولية معرباً عن قناعته “بان ذلك سيصب في المصالح الأساسية لروسيا والشعب الفرنسي”.

هذا وكان بوتين قد استقبل رئيسة الجبهة الوطنية لو بين خلال زيارة مفاجئة قامت بها لموسكو الا ان الكرملين رفض هذا التفسير للزيارة.

العلاقات الفرنسية الروسية شهدت توتراً بعدما ان لعبت باريس دوراً هاماً في دعم فرض العقوبات الغربية على موسكو على خلفية النزاع في أوكرانيا. وذلك بعد ان ضمت اليها شبه جزيرة القرم وتدعم المتمردين في الشرق الاوكراني.

كما ان لكل البلدين مواقف متعارضة حيال النزاع الدامي في سوريا. فموسكو تدعم النظام في حين تصر الثانية على ضرورة رحيل الرئيس بشار الأسد.