عاجل

تقرأ الآن:

ترحيب الحكام العرب بانتخاب ماكرون رئيسا للجمهورية الخامسة


فرنسا

ترحيب الحكام العرب بانتخاب ماكرون رئيسا للجمهورية الخامسة

بعدما علت هتافات الفرح وغطت اعلام الجمهورية الفرنسية باحة متحف اللوفر في وسط باريس مساء الأحد فرحا بوصول ايمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه، انهالت التهانئ على الرئيس الأصغر سنا الذي سيحكم الجمهورية الخامسة وخصوصا من الدول العربية. الأمر كان طبيعيا خصوصا بعد أن غازل ماكرون، خلال حملته الانتخابية الجالية العربية في بلاده، إذ خاطب ود الجالبة في عدة مناسبات، أبرزها تصريحاته مطلع هذا الشهر في مارسيليا، حيث يتمركز جزء كبير من الجالية العربية والمسلمة، عندما قال:” أرى الجزائريين والمغاربة والتونسيين والماليين، والسنغاليين … ولكن ماذا أرى ؟ أرى … أرى أبناء مارسيليا، أرى فرنسيين…انظروا إليهم بشكل جيد أيها السيدات والسادة من الجبهة الوطنية،…إنها فرنسا التي أفتخر بها”.

المملكة المغربية
هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي “تتويجا” لمسيرته السياسية.

جمهورية مصر العربية
اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على “عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات”.

الجمهورية التونسية
قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس “وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء”.

المملكة العربية السعودية
وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لماكرون بمناسبة انتخابه، معربا باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني، للرئيس الفرنسي ولشعب الجمهورية الفرنسية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

الإمارات العربية المتحدة
وفي الإمارات العربية المتحدة، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة برقية تهنئة الرئيس إيمانويل ماكرون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، معربا عن “تمنياته للرئيس ماكرون بدوام التوفيق والسداد وللشعب الفرنسي الصديق التقدم والازدهار”. حسب وكالة الأنباء الإماراتية.
وحسب الوكالة، بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الكويت
وفي الكويت، هنأ أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس ايمانويل ماكرون على نيل ثقة الشعب الفرنسي بانتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية، مشيدا بالعلاقات التاريخية الراسخة التي تربط دولة الكويت بالجمهورية الفرنسية، كما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

قطر
هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي “متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من مزيدا من التطور والنماء”.

اليمن
أشاد الرئيس عبدربه منصور هادي “بالعلاقات الثنائية المتميزه” بين اليمن وفرنسا “متطلعاً الى تعزيزها وتطويرها”. واشار الى موقف باريس “الداعم لليمن وامنها واستقرارها في مختلف المواقف والظروف ودعم وحدتها وشرعيتها الدستورية” بهدف إحلال السلام.

جنوب السودان

الحرب تجبر مليوني طفل في جنوب السودان على الفرار من ديارهم