عاجل

تقرأ الآن:

تفكيك خلية إرهابية من 3 أشخاص بتنسيق مغربي إسباني


العالم

تفكيك خلية إرهابية من 3 أشخاص بتنسيق مغربي إسباني

وزارة الداخلية المغربية أعلنت هذا الاثنين أن السلطات المغربية والاسبانية نجحت في تفكيك “خلية إرهابية” مؤلفة من ثلاثة مناصرين لتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية.

وأفادت الداخلية في بيان “تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر موالين لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، تم إيقاف أحدهم بمدينة طنجة شمال المملكة.”

وتابع البيان “أظهرت التحريات الأولية أن عناصر هذه الخلية الارهابية على صلة وثيقة بمقاتلين ينشطون بالساحة السورية العراقية في إطار استقطاب وإرسال متطوعين للقتال” في صفوف التنظيم المتطرف.”

وغالبا ما تُبرز السلطات المغربية والاسبانية تعاونها في مكافحة الارهاب، فيما لا يزال البلدان بمنأى حتى الآن الى حد كبير عن اعتداءات تنظيم الدولة الاسلامية التي استهدفت خصوصا باريس وبروكسل وبرلين.

وتعرض المغرب لسلسلة اعتداءات في العام 2003 أودى بحياة 45 قتيلا في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء ثم في العام 2011 لقي 17 شخصا حتفهم في مقهى أركانة في مراكش، فيما طالت جارته الشمالية اسبانيا في العام 2004 اعتداءات اسلامية هي الأكثر دموية على أراض أوروبية أسفرت عن مقتل 191 قتيلا في العاصمة مدريد.

و في اواخر نيسان أبريل الماضي شنت الشرطة الاسبانية والبلجيكية عملية واسعة النطاق لمكافحة الجهاديين في برشلونة، على صلة باعتداءات بروكسل. في الموازاة أجرت الشرطة المغربية مداهمات بمواكبة الشرطة الاسبانية.