عاجل

عاجل

الاتحاد الأوروبي والمكسيك يتفقان على تسريع المفاوضات التجارية

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي والمكسيك يتفقان على تسريع المفاوضات التجارية

حجم النص Aa Aa

اتفق الاتحاد الأوروبي والمكسيك على تسريع المفاوضات لتحديث اتفاقهما التجاري، كما أعلنت الاثنين المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم بعد لقاء مع الحكومة المكسيكية.
وقالت المفوضة الاوروبية في بيان: إن المفاوضات لتحديث الاتفاق التجاري الموقع في العام 2000 بدأت في أيار/مايو 2016 لكنها ستتسارع حتى نهاية العام الجاري.
وصرح وزير الاقتصاد المكسيكي ايلديفونسو غواخاردو في مؤتمر صحافي مشترك:

“اليوم من المهم توجيه رسالة واضحة. الرسالة الواضحة هي اننا لن نبقى مشلولين أمام تحدي إعادة التفاوض الذي ينتظرنا في واشنطن حلول اتفاق أميركا الشمالية.ستواصل المكسيك،التحرك نحو الأمام،حتى تحقق استراتيجية التنويع التي تعتبر ضرورية لإعاد تموضع الاقتصاد المكسيكي”
وستعقد الدورة المقبلة في المكسيك من 26 إلى 30 حزيران/يونيو بينما سيجتمع المفاوضون من الطرفين مرة كل شهر خلال النصف الثاني من العام.


وتقول المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم:
“ من الواضح أن هناك من يشكك اليوم في فوائد التجارة الحرة،و الأنظمة متعددة الأطراف، ورساتنا واضحة هي أننا نريد بناء جسور و ليس جدرانا”.
وكان الخطاب العدائي للرئيس الأميركي دونالد ترامب ورغبته التي يكررها في إعادة التفاوض وحتى إلغاء اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية، ادى إلى تبدل في العلاقة بين المكسيك وجارتها الشمالية شريكتها الاقتصادية الكبرى.
وأكدت المفوضة الأوروبية قناعة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في فوائد التبادل الحر بينما “يشكك البعض في ذلك”. وقالت “نريد أن نقوم بالتجارة. نعطي هذه الإشارة التي تفيد أننا مستعدون لبناء جسور لا جدران”.
وارتفع حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمكسيك بين 1999 و2016 ثلاثة أضعاف من 18,5 مليار دولار الى 61 مليار دولار حسب أرقام الحكومة المكسيكية.