عاجل

عاجل

إدارة ترامب تدافع عن قرار حظر السفر لمواطني ست دول إسلامية

تقرأ الآن:

إدارة ترامب تدافع عن قرار حظر السفر لمواطني ست دول إسلامية

حجم النص Aa Aa

دافعت إدارة ترامب عن مرسوم الهجرة المقترح من قبل الرئيس فيما يخص إغلاق حدود الولايات المتحدة أمام مواطني إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما بذريعة الحد من الإرهاب، ولكن هل تعمد الرئيس الاميركي دونالد ترامب استهداف المسلمين في مرسومه حول الهجرة الذي علقه القضاء؟ هذا السؤال الحاسم كان موضوع نقاش دقيق أمام محكمة استئناف فدرالية تقدمت الادارة الجديدة بطعن أمامها. عقدت الجلسة أمام محكمة الاستئناف الفدرالية في ريتشموند (فرجينيا) بعد ان علق القضاء نسختين من المرسوم حول الهجرة في شباط/فبراير واذار/مارس وهو ما ندد به ترامب معتبرا انه قضاء مسيس.
النية المفترضة من هذا القانون لها أهمية قصوى إذ يحظر الدستور الأميركي التمييز على أساس الدين. ولا مجال للشك حول عدائية ترامب للمسلمين، بحسب معارضيه.
في المقابل، إذا تبين للمحكمة أن المرسوم مرده مشاكل متعلقة بالأمن القومي، كما يدعي ترامب، نتيجة قدوم أفراد يمكن أن يشكلوا خطرا، فلن يعود هناك مبرر لعدم اقراره إذ يعطي القانون صلاحيات واسعة للرئيس في مسائل الامن القومي.
ونظرا لأهمية المسألة حضرت المحكمة بكامل اعضائها أي 13 قاضيا من أصل 15 بعد اعتذار قاضيين لتضارب محتمل للمصالح.


معارضو القرار

طالبت القاضية باربرا كيغان من وول باثبات وجود علاقة بين جنسية عشرات ملايين الاشخاص المعنيين بالمرسوم وخطورتهم المفترضة.

ويتعين على الحكومة الاميركية اثبات ان المرسوم “حيوي” للأمن القومي وهي حجة تضعف مع مرور الايام في غياب اعتداء جهادي في الولايات المتحدة.

وأثار المرسوم معارضة شديدة خصوصا في ولايات ديموقراطية لا سيما على الساحل الغربي للبلاد حيث لا يتمتع الرئيس بشعبية.

من بين معارضي المرسوم منظمات للدفاع عن حقوق المهاجرين وناشطين حقوقيين وجامعات ومجموعات اقتصادية ناشطة في التقنيات الحديثة والتي توظف عددا كبيرا من الأجانب.

في اواخر كانون الثاني/يناير، اثارت الصيغة الاولى من المرسوم صدمة عميقة في العالم وفوضى كبيرة في المطارات الاميركية. وعلق قاض فدرالي في سياتل (ولاية واشنطن) العمل بتلك الصيغة في الثالث من شباط/فبراير.

كما علق قاضي في هاواي وفي ولاية ماريلاند (شرق) العمل بالصيغة الثانية من المرسوم.

ستنظر محكمة استئناف من ثلاثة قضاة في حكم القاضي من هاواي في غضون اسبوع في سياتل.