عاجل

تقرأ الآن:

بوتفليقة يدعو الإسلاميين للمشاركة في الحكومة المقبلة


الجزائر

بوتفليقة يدعو الإسلاميين للمشاركة في الحكومة المقبلة

حركة مجتمع السلم (حمس) الإسلامية المعارضة، تؤكد تلقيها دعوة مباشرة من السلطات العليا في الجزائر للمشاركة في الحكومة الجديدة التي ستتشكل في الأيام المقبلة.

رئيس الحركة عبد الرزاق مقرى، قال في تصريح نشره عبر صفحته على الفايسبوك:” التقيت قبل دقائق بالوزير الأول عبد المالك سلال بعدما تم الاتصال بنا بواسطة قبل يومين، لأتأكد من صدقية طلب دخولنا الحكومة فتأكد ذلك منه شخصيا، كما أكد بأن هذا هو طلب رئيس الجمهورية “.

رد مقرى على الوزير الأول، كان أن القرار يتخذه مجلس الشورى الوطني الذي سينعقد بعد قرار المجلس الدستوري بشأن الطعون.

هل ستشارك حمس في الحكومة ؟

يرى مراقبون أن قيادة حركة مجتمع السلم ستجد نفسها في حرج كبير إزاء هذا العرض الذي يتعارض مع التوجه الذي أعلن عنه مقري قبل أيام، عندما أكدّ أن تحالف حزبه مع جبهة التغيير، سيتجه إلى المعارضة.

وعرفت حركة مجتمع السلم، صراعا قويا بين جناحين أحدهما يدافع عن المشاركة في الحكومة وآخر يرفض ذلك خاصة جناح مقري، في حين يدافع عن قرار المشاركة رئيس الحزب سابقا أبو جرة سلطاني ويتوقع متابعون حدوث صراع أكثر حدة في القريب العاجل.

طلب الحكومة الجزائرية شكّل مفاجأة سياسية بالنظر إلى أن عبد الرزاق مقري، كان سببًا مباشرًا في خروج حركة مجتمع السلم من الحكومة عشية الانتخابات الرئاسية التي جرت في أفريل 2014.

وفي ماي 2012، قررت حركة مجتمع السلم تطليق الحكومة والالتحاق بالمعارضة بعد فكّها التحالف الرئاسي مع حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، احتجاجًا على رفض “إشراكها” في تسيير دواليب الحكم وحصرها في مشاركة شكلية فقط.

النتائج النهائية للانتخابات التشريعية في الجزائر

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزائرية 25. 38 % وفق ما اعلن عنه وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي في ندوة صحفية عقدها بالجزائر العاصمة.

حزب جبهة التحرير الوطني فاز بالانتخابات التشريعية بحصوله على 164مقعدا من بين 462 مقعدا بالمجلس الشعبي الوطني القادم.

المرتبة الثانية عادت للتجمع الوطني الديمقراطي ب97 مقعدا يليه تحالف حركة مجتمع السلم ب33 مقعدا.

-القوائم المستقلة 28 مقعدا

-تجمع أمل الجزائر 19 مقعدا

-الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء 15 مقعدا

-جبهة المستقبل 14 مقعدا

-جبهة القوى الاشتراكية 14 مقعدا

-حزب العمال 11 مقعدا

-التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية 9 مقعدا

-التحالف الوطني الجمهوري 8 مقعدا

إسرائيل

بيتزا هات تعتذر بعد اعلان مسيء للأسرى المضربين عن الطعام