عاجل

عاجل

رئيس لجنة الأخلاق بالفيفا: "استبعاد مسؤولي لجنتنا يشكل "تراجعا في مكافحة الفساد"

تقرأ الآن:

رئيس لجنة الأخلاق بالفيفا: "استبعاد مسؤولي لجنتنا يشكل "تراجعا في مكافحة الفساد"

حجم النص Aa Aa

رئيس غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري كورنل بوربيلي الأربعاء، اعتبر أن توصية الاتحاد بعدم التجديد له ولرئيس الغرفة القضائية الالماني هانسيواكيم ايكرت، يشكل تراجعا في مكافحة الفساد.

ورأى بوربيلي أن القرار “يسير عكس الحوكمة الجيدة“، سائلا عن مصير “مئات الحالات” التي تبحث فيها اللجنة، في إطار فضائح الفساد التي تعصف بالهيئة الكروية الدولية منذ العام 2015

مجلس الفيفا كان قد أوصى اثر اجتماع مطول استمر خمس ساعات في العاصمة البحرينية الثلاثاء، بعدم التجديد لبوربيلي وايكرت، واستبدالهما بالكولومبية ماريا كلوديا روخاس واليوناني فاسيليوس سكوريس.


ورد السويسري والألماني في بيان على الخطوة، معتبرين أنها تعني عمليا “نهاية جهود الاصلاح في الفيفا“، وذلك بعدما أمضى كل منهما ولاية من أربع سنوات في منصبه.

لجنة الاخلاق الخاصة بالفيفا أوقفت في كانون الاول/ديسمبر 2015 بلاتر الذي اضطر الى الاستقالة من رئاسة الفيفا، لمدة 8 اعوام من ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم بسبب الدفعة المشبوهة بقيمة 1,8 مليون يورو الى بلاتيني الذي تم ايقافه للمدة ذاتها.

وثبتت محكمة التحكيم الرياضي هذه العقوبة بحق بلاتر نهاية 2016

إلا أن بلاتيني الذي كان رئيسا للاتحاد الأوروبي، وأوقفته اللجنة ثمانية أعوام ايضا، قلصت عقوبته بعد الاستئناف الى ستة أعوام، ثم الى أربعة اعوام من قبل محكمة التحكيم الرياضي.