عاجل

عاجل

عباس يرحب بمقترح بوتين بإجراء لقاء يضمهما ونتنياهو

تقرأ الآن:

عباس يرحب بمقترح بوتين بإجراء لقاء يضمهما ونتنياهو

حجم النص Aa Aa

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفلسطيني محمود عباس تطور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وسبل دفع عملية السلام بين الفلسطيين والاسرائييلين. وكان ذلك يوم الخميس، في مدينة سوتشي السياحية الواقعة على البحر الاسود.

وفق وسائل اعلام روسية، رحب عباس بمقترح نظيره بوتين حول اجراء لقاء ثلاثي يجمعهما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو.

من جهته، اعلن بوتين ان بلاده تدعم استئناف حوار مباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقال “إن التعايش السلمي بين الدولتين، هو شرط مسبق لأي أمن واستقرار فعليين في المنطقة”.

عباس وبوتين خلال لقائهما، دشنا عبر الانترنيت (فيديو كونفرنس) مبنى “مؤسسة بوتين للثقافة والاقتصاد” في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة. هذه المبنى بُني بدعم روسي. إنه متعدد الاغراض. فيه مكاتب ايجار للشركات وقاعة مجهزة ومسرحاً وسينما وقاعة اجتماع وكافتيريا مجهزة. اضافة الى قسم الرياضة والشباب ومجمع للموسيقى ويحوي على قاعة تدريب وتدريس مع قسم للادارة.

عباس عبر عن مشاعر الامتنان لهذه المؤسسة فهي “مؤشراً اضافياً على الدعم الروسي للسلطة الفلسطينية” كما قال في المؤتمر الصحفي المشترك مع بوتين.


القدس الشرقية

وفي عملية نقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس الشرقية، الذي اثار ضجة مطلع العام الجاري، طلب الفلسطينيون من روسيا مساعدتهم لعدم اتمام هذا الموضوع. فالقدس في صلب النزاع بين السلطة الفلسطينية واسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بها كعاصمة لدولتهم وفق حدود 1967. لكن اسرائيل احتلت هذا الجزء من القدس ذلك العام واعلنت المدينة بأكملها عاصمة أبدية لها عام 1980رغم عدم اعتراف المجتمع الدولي بهذه الخطوة.

وستبقى هذه القضية معلقة وقد يتباحث بها عباس خلال استقباله الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي سيقوم بجولة ستشمل السعودية وفلسطين واسرائيل والفاتيكان اضافة لبروكسيل وايطاليا.

كما كان ترامب قد أبلغ عباس رغبته في إحياء عملية السلام لدى استقباله في البيت الأبيض الاسبوع الماضي.