عاجل

عاجل

المملكة العربية السعودية: تراجع عجز الموازنة في الربع الأول

تقرأ الآن:

المملكة العربية السعودية: تراجع عجز الموازنة في الربع الأول

حجم النص Aa Aa

في ظل التراجع الكبير لعائدات النفط، وسياسة التقشف التي تنتهجها المملكة العرية السعودية، تراجع العجز في الموازنة السعودية ب71% في الفصل الأول ليبلغ 26 مليار ريال (6,93 مليار دولار)، حسب ما أعلن وزير المالية محمد الجدعان الذي تطبق بلاده إجراءات تقشفية.
وحسب التقرير الذي اطلعت عليه يورونيوز، فإن الوزارة الوصية أوضحت أنها ترمي إلى “إعطــاء مزيــد مــن الشــفافية حــول أداء الماليــة العامــة فــي الدولــة وفــق معاييــر الإفصــاح المالــي “.وكان من المتوقع-حسب الخبراء-أن يبلغ العجز في الموازنة السعودية لهذا العام 53 مليار دولار.حسب البيانات المتاحة على “أرقام” كانت وزارة المالية قد قدرت الإيرادات في ميزانية عام 2017 بـ 692 مليار ريال والنفقات العامة بـ 890 مليار ريال، أي بعجز متوقع بحدود 198 مليار ريال.

بيانات المالية العامة للربع الأول، تشير إلى إن حجم ايرادات المملكة في الربع الأول من العام الجاري بلغ 144 مليار ريال بالربع الأول، بارتفاع 72% عن العام الماضي، في حين بلغ الإنفاق الحكومي نحو 170 مليار ريال بالربع الأول وهو ما يمثل 19% من إجمالي الإنفاق المجدول لهذا العام الحالي.
وفي أيلول/سبتمبر، قامت السلطات بتجميد الأجور وخفض العلاوات للموظفين الحكوميين الذين يشكلون القسم الأكبر من القوى العاملة في إطار اجراءات التقشف.إلا أن الملك سلمان اعاد العمل بهذه العلاوات الشهر الماضي.

محمد عبدالله الجدعان،وزير المالية السعودي

. التقرير الآنف الذكر، يقدم بيانات تفصيلية لأداء الميزانية العامة للدولة،بناء على معطيات نشرتها وزارة المالية ويحتوي علــى بيانــات تفصيليــة لحركــة الإيــرادات والمصروفــات خــلال الربــع المحــدد بالتقريــر، إضافــة إلــى الفائــض أو (العجــز) المحقــق وآلية تمويله والديــن العــام.
وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية عن أرقام الميزانية ربعيا، حيث دأبت الإعلان عن ميزانيتها سنويا خلال الأعوام الماضية. ويأتي الإعلان عن أرقام الميزانية ربعيا ليتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 والمتضمنة تعزيز مستوى الشفافية والمراقبة المالية وتحسين تقارير أداء الميزانية.