عاجل

تقرأ الآن:

صور لقاء ترامب ولافروف تثير جدلا واسعا


العالم

صور لقاء ترامب ولافروف تثير جدلا واسعا

أسالت الصور التي نشرتها موسكو، يوم أمس، عن اللقاء المغلق الذي جري بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،الكثير من الحبر وأثارت جدلا واسعا في وسائل الإعلام الأمريكية. و قد أظهرت الصور الرئيس الأمريكي مبتسما وهو يصافح وزير الخارجية الروسي وإلى جانبهما السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، خلال اجتماع عقد يوم الأربعاء الماضي في المكتب البيضاوي.

كما انتقد المسؤول الأمريكي حضور الصحفي الروسي للاجتماع في المكتب البيضاوي والمخصص عادة لاحتضان اللقاءات ذات المستوى الكبير.

ويُنظر إلى هذا اللقاء على أنه انتصار دبلوماسي كبير للكرملين، اذ أن لافروف استُقبل على بساط أحمر بعد بضعة اشهر فقط على فرض واشنطن عقوبات على روسيا لتدخلها المزعوم في الانتخابات الرئاسية في عام 2016.

ويأتي هذا الاجتماع بين ترامب والمسؤولين الروسيَّين بعد ساعات فقط على قراره المفاجئ باقالة مدير “الاف بي اي” جيمس كومي الذي تحقق أجهزته باحتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وموسكو.

وما زاد الطينة بلة حضور السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك الإجتماع على خلفية أن اتصالاته بمقربين من ترامب تتواجد في صلب الشكوك بحصول تواطؤ.

وأمام الضجة الكبيرة التي أثارتها الصور المنشورة من قبل الجانب الروسي قالت المتحدثة باسم البيت الابيض ساره ساندرز إنه أمر طبيعي أن يلتقي ترامب وزير الخارجية الروسي.

من جهتهم أعرب مسؤولون في البيت الأبيض عن غضبهم مما حدث و اعتبرونه بأنه خيانة للثقة وقد وصف سفير الولايات المتحدة السابق لدى موسكو مايكل ماكفول الصور بالضربة الهائلة.

مخاوف من التجسس:

تناقلت بعض الوسائل الإعلامية مخاوف بعض المسؤولين الأمريكين عن تبعات هذا اللقاء، حيث تخوف مسؤولون أمريكيون من احتمال استغلال حضور الصحافي الروسي الإجتماع لزرع شريحة إلكترونية للتنصت في المكتب البيضاوي. السماح لمصور فوتوغرافي روسي بادخال تجهيزاته إلى المكتب البضاوي لم يكن أمرا في محله.

وكان مسؤول أمريكي قد قال في هذا السياق إن الروس لم يخبروا نظراءهم الأميركيين بوضع الصحفي، كما لم يوضحوا بأنه سيبعث بصور إلى وكالة الأنباء الرسمية لبلاده.

وقد نشرت وزارة الخارجية الروسية تلك الصور على موقع “فليكر” وفي هذا السياق قالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا على صفحتها في فيسبوك إن الجانب الاميركي لم يطلب عدم نشر هذه الصور.

https://www.flickr.com/photos/mfarussia/

الولايات المتحدة الأمريكية

تأكيدات أمريكية بضمان سير التحقيق بشأن تدخلات روسية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة