عاجل

تقرأ الآن:

السودان: لأول مرة منذ ٢٨ سنة تشكيل حكومة يقودها رئيس وزراء


السودان

السودان: لأول مرة منذ ٢٨ سنة تشكيل حكومة يقودها رئيس وزراء

أعلن رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح اسماء الوزراء في الحكومة الجديدة والتي شهدت تغييرات في الوزارات الاقتصادية بما في ذلك وزارات المالية والاستثمار والنفط.

وتضم الحكومة الجديدة التي سيتعين عليها حل الازمة الاقتصادية المزمنة للبلاد واحدا وثلاثين وزيرا واثنين واربعين وزير دولة.

وشهدت السودان تعديلا دستوريا في ديسمبر/كانون الاول الماضي يسمح باستحداث رئيس وزراء يعينه الرئيس وذلك بناءً على طلب أحزاب المعارضة التي شاركت في حوار وطني مع الحكومة بهدف إعادة توزيع بعض صلاحيات الرئيس الواسعة.

ويعتبر بكري حسن صالح، أحد أبرز رجال الحكم منذ الانقلاب الذي قام به البشير عام 1989، ولذلك يعتبر المراقبون تعيينه استمرارا لسياسة البشير وليس “صفحة جديدة” في السياسة السودانية.

وابقى التعديل حق تشكيل الحكومة وإعفاء الوزراء بيد الرئيس. ويحكم البشير بنظام رئاسي منذ توليه السلطة.

وتواجه السودان تحديات اقتصادية كبيرة منها الانكماش الحاد في الاقتصاد بالتزامن مع الحرب الطويلة التي تشهدها البلاد مع المجموعات المتمردة المختلفة.

وتزايدت المشكلات الاقتصادية للسودان منذ عام 2011 في اعقاب انفصال جنوب السودان التي كانت تشكل عائدته النفطية ثلاثة أرباع العائدلات النفطية للبلاد ومنذ ذلك الوقت تعاني البلاد من نقص العملات الاجنبية وانخفاض ايرادات الحكومة.

دون سلطة حقيقية

واشار معارضون الى أن مشاركة بعض الاحزاب في الحكومة لا تعدو ان تكون صورية وان حزب الرئيس “المؤتمر الوطني” سيظل هو المهيمن.

وقال الصادق المهدي، رئيس وزراء آخر حكومة منتخبة انقلب عليها البشير بمعاونة الاسلاميين عام 1989، “المشاركون في المؤتمر الوطني سيمنحهم كراسي ومرتبات ولكنه لن يمنحهم سلطة حقيقية”.

وركزت صحف الخرطوم الصادرة الجمعة على تغيير وزراء المالية والتجارة والنفط خصوصا، بينما احتفظ القسم الاكبر من الوزراء السابقين بحقائبهم.

أوكرانيا

المرشحون إلى حفل النهائيات في مسابقة يروفجين الغنائية