عاجل

عاجل

ارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق السعودية وروسيا على تمديد اتفاق خفض الانتاج

تقرأ الآن:

ارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق السعودية وروسيا على تمديد اتفاق خفض الانتاج

حجم النص Aa Aa

اكدت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، في بيان مشترك الاثنين انهما تؤيدان تمديدا لاتفاق خفض الانتاج النفطي حتى آذار/مارس 2018.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 2% بعد الاعلان عن الاتفاق الجديد، حيث وصل خام برانت إلى 51.88 دولار بارتفاع 1.04 دولار أو ما يعادل 2.1% عن أخر مستوى إغلاق له في بداية ايار/مايو.

ويأتي هذا الاعلان بعد لقاء في بكين بين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره السعودي خالد الفالح. وقال البيان انهما “اتفقا على ضرورة تمديد الاتفاقات (خفض الانتاج) لتسعة أشهر حتى 31 آذار/مارس 2018 من اجل تحقيق الهدف المأمول باستقرار السوق”.

ويعقد في 25 أيار/مايو اجتماع للدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).

واضاف نوفاك والفالح ان هذا الاجراء يفترض ان يسمح “بخفض مخزونات النفط على معدل مستواها في السنوات الخمس الاخيرة وتأكيد تصميم المنتجين على ضمان استقرار السوق والقدرة على التوقع فيها وتطورها المستمر”.

وستشاور موسكو والرياض الدول الاخرى قبل 25 ايار/مايو “للتوصل الى توافق كامل” حول تمديد اتفاق خفض الانتاج لتسعة اشهر، كما ورد في البيان.

وتواجه أسعار النفط تراجعا كبيرا منذ ثلاثة اعوام بسبب الفائض في العرض. وفي محاولة لدعم الاسعار، قررت اوبك ودول اخرى لا تنتمي الى المنظمة بينها روسيا، خفض انتاجها.

لكن حصص الانتاج هذه يفترض ان تطبق حتى منتصف 2017 وينبغي ان تتخذ الدول المعنية قرارا بشأن تمديدها