عاجل

تقرأ الآن:

ترامب: لدي الحق "المطلق" في مشاركة معلومات تتعلق "بالارهاب" مع موسكو


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب: لدي الحق "المطلق" في مشاركة معلومات تتعلق "بالارهاب" مع موسكو

رد ترامب على اتهامات واشنطن بوست
اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء على تويتر ان لديه الحق “المطلق” في مشاركة معلومات تتعلق “بالارهاب والسلامة الجوية” مع موسكو.
وكتب ترامب على تويتر صباحا “بصفتي رئيسا، رغبت في ان اتقاسم مع روسيا، وهو حقي المطلق، وقائع تتعلق بالارهاب والسلامة الجوية. ولاسباب انسانية ارغب ايضا بان تسرع روسيا بشكل كبير حملتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية والارهاب”.


بحسب واشنطن بوست، خلالَ الزيارة كشف ترامب للافروف تفاصيلَ تهديدٍ إرهابيٍ يُمثّله تنظيمُ الدولة الاسلامية يرتبط باستخدام أجهزةِ كمبيوتر محمولة على متن الطائرات.
يأتي ذلك في وقت بات الدور الذي لعبته موسكو في انتخابات الرئاسة الاميركية موضع اهتمام كبير بعد قرار ترامب اقالة مدير الاف بي اي جيمس كومي الذي تحقق اجهزته في وجود تواطؤ محتمل بين روسيا وفريق حملة ترامب.


رد الفعل الروسي
اعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء ان الانباء حول كشف الرئيس الاميركي دونالد ترامب معلومات سرية لروسيا لا تستحق النفي واصفا اياها بانها “بدون معنى”.
وقال بيسكوف تعليقا على تقرير صحيفة “واشنطن بوست”: “بالنسبة الينا، انها بدون معنى” مضيفا “ليست مسالة تستحق النفي أو التاكيد”.


وكانت صحيفةُ واشنطن بوست نشرت مقالاً أشارت فيه إلى أن دونالد ترامب أفشى معلوماتٍ سرية للغاية إلى وزير الخارجيةِ الروسي سيرغي لافروف وذلك خلال زيارةِ الأخير لواشنطن.
الصحيفةُ ذكرت أن المعلوماتِ تخصُ أساليبَ الاستخباراتِ أو مصادرِها بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تخص ُ تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية.


الأمرُ الذي نفاهُ مستشارُ الأمن القومي الأمريكي ماكماستر جملةً وتفصيلا إذ قال: «القصةُ التي ذُكرت ليلة أمس عاريةٌ من الصحة، الرئيسُ ووزيرُ الخارجيةِ الروسي استعرضا معا سلسلةً من التهديداتِ المشتركة بين البلدين بما في ذلك أمن الطيران المدني، ولم يتمَ في أي وقت من الأوقات مناقشةُ أساليب الاستخبارات أو الكشفِ عن معلوماتٍ عسكرية سرية. كنتُ في الغرفةِ نفسِها، ولم يحدثَ ذلك، شكرا لكم جميعا، شكرا”.