عاجل

تقرأ الآن:

إختيار الجزائر لرئاسة الاتحاد الافريقي للتعاون في مجال الشرطة (أفريبول)


الجزائر

إختيار الجزائر لرئاسة الاتحاد الافريقي للتعاون في مجال الشرطة (أفريبول)

اختتمت في العاصمة الجزائرية اشغال الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي للتعاون في مجال الشرطة(أفريبول)، وتم اختيار البلد المضيف لرئاسة الاتحاد لمدة سنتين، ليتم بذلك انتخاب المدير العام للأمن الوطني في الجزائر اللواء عبد الغني هامل رئيسا للهيئة الأفريقية.

أما مناصب نائب الرئيس الأول والثاني والثالث فقد آلت إلى اوغندا ونيجيريا وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وتأتي قمة اعلان الجزائر لترسم سياسة موحدة للدول الأفريقية عبر تنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للأوطان، و ذلك بتطوير آليات تبادل المعلومات بطريقة سريعة و مؤمنة حسب ما أورد رئيس مكتب التعاون الدولي بالمديرية العامة للأمن، عميد أول للشرطة بن يمينة عباد في ندوة صحفية.

فكرة أفريبول انطلقت في فبراير/شباط 2014 بعد المؤتمر الإقليمي لقادة الشرطة الأفارقة، ليأتي انعقاد الجمعية العامة الأولى بمثابة التأسيس الفعلي للأفريبول، وهذا بعد المصادقة على قوانينه في أشغال القمة 28 للاتحاد الافريقي، التي انعقدت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي 30 و31 كانون الثاني يناير الماضي.

ويتركز دور “أفريبول“، حول “إعداد نظرة استراتيجية شاملة لأنشطة التنسيق الأمني في إفريقيا، إلى جانب إنشاء سياسات أمنية إقليمية مشتركة بالتنسيق مع أنتربول ومع الإتحاد الإفريقي”.

من جهة أخرى يرى بعض الملاحظين أن هذا التأسيس للأفريبول هو انتصار آخر للديبلوماسية الجزائرية، في ظل التنافس الشديد على البعد الافريقي بين الجزائر والمغرب الذي يحاول هو الآخر نسج علاقات مميزة مع الدول الأفريقية، سيما بعد عودته إلى حاضنة الاتحاد الأفريقي في آخر قمة للاتحاد بأديسا بابا.

الولايات المتحدة الأمريكية

اشتباكات أمام السفارة التركية في واشنطن بالتزامن مع زيارة أردوغان