عاجل

تقرأ الآن:

خامنئي يدعو للتصويت بقوة لحفظ الأمن في البلاد


إيران

خامنئي يدعو للتصويت بقوة لحفظ الأمن في البلاد

دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاربعاء المواطنين الى المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة لتأييد أو رفض منح ولاية ثانية للرئيس المعتدل حسن روحاني وسياسته “الانفتاحية” على العالم.
وقال المرشد الأعلى الإيراني إن التصويت بقوة سيثبت لمن أسماهم بالأعداء ما تتمتع به البلاد من عزم وأمن وهدوء.


ولا يعلّق سكان الأحياء الشعبية في طهران آمالا كبيرة على التغييرات التي قد تطرأ على حياتهم اليومية بعد الانتخابات، مهما كانت نتيجتها، خاصة وأن هذه الانتخابات تجري في مناخ يسوده التوتر المتزايد بين طهران.

ويسعى روحاني، حليف الإصلاحيين الذي انتُخب من الجولة الأولى في العام 2013 بنسبة 50,7% من الأصوات، إلى الحصول على ولاية ثانية مدتها أربع سنوات. وهو يطمح رغم عداء واشنطن المعلن تجاه بلاده، إلى مواصلة الانفتاح الذي بدأ مع توقيع الاتفاق النووي التاريخي مع القوى الكبرى بما فيها الولايات المتحدة في تموز/يوليو .2015

وفي مقابل التزامها بسياسة نووية محصورة بأهداف مدنية، حصلت إيران على رفع جزئي للعقوبات الدولية التي كانت تعوق تطوّر اقتصادها.
وفي المقابل تشهد إنجازات روحاني انتقادا من خصمه الرئيسي رجل الدين المحافظ ابراهيم رئيسي القريب من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.


ولم يجذب الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2016 حتى الآن الاستثمارات الأجنبية المتوقعة التي بلغت بين مليار وملياري دولار فقط، في وقت قالت الحكومة انها تحتاج الى خمسين مليارا في السنة لإنعاش الاقتصاد.
ولا يزال المستثمرون والقائمون على البنوك الدولية يبدون تردّداً بسبب موقف الولايات المتحدة التي عزّزت منذ وصول ترامب إلى السلطة العقوبات غير المرتبطة بالبرنامج النووي، على إيران، بالإضافة إلى تردد المستثمرين بسبب النظام الاقتصادي والمالي غير الشفّاف في إيران.


النرويج

احتفالات بالعيد الوطني في النرويج