عاجل

تقرأ الآن:

الناتو والاتحاد الأوروبي..نحو هيئة للتخطيط العسكري


بلجيكا

الناتو والاتحاد الأوروبي..نحو هيئة للتخطيط العسكري

وزراء الدفاع في دول الاتحاد الأوروبي يطمحون إلى إقامة مركز قيادة عسكرية للاتحاد الأوروبي، بغرض تنفيذ استراتيجية أمنية مشتركة،تهدف في أساسها إلى إنشاء الهيئة العسكرية للتخطيط والسلوك العسكري” للاتحاد الأوروبي” وبالنسبة لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني يظل تنسيق الجهود أولوية كبرى.
“أن نستثمر معا هو افضل طريقة ليكون جهاز دفاع أوروبا فعالا،إنها وسيلة لأن يكون لنا تعاون رشيد وفعال في مجال الدفاع،ويجب على الدول الأعضاء أن تتحد في ما بينها من أجل الدفع بعجلة جهاز الدفاع قدما إلى الأمام،وذك باستخدام كل الوسائل المتاحة داخل الاتحاد الأوروبي”
التعاون مع الناتو هو أيضا على جدول اعمال الأمين العام للحلف الأطلسي الذي أشاد بالتقدم الملحوظ في هذا المضمار. الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ :
“نحن بصدد إحراز تقدم في العديد من المجالات لتعزيز التعاون العملي ما بين الناتو والاتحاد الأوروبي،و التعاون الميداني ما بين الناتو والاتحاد الأوروبي،يظل قضية على جانب من الأهمية كبير،نحث بالتركيز عليها في اجتماع أعضاء حلف الأطلسي في بروكسل بعد أسبوع”.
هذا واعتمد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في ديسمبر كانون الأول مجموعة من المقترحات. و الهدف المرتجى هو الرد على التهديدات الجديدة وتنسيق الجهود في مجالات الأمن الإلكتروني. تلك التدابير من شأنها أن تعزز إنشاء هيئة دفاعية رزينة وقوية. من جهة ثانية، أعلنت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية أن لندن تؤيد إقامة مركز قيادة عسكرية للاتحاد الأوروبي وأنها “على ثقة” من استكمال الخطط لذلك وذلك في أعقاب اعتراضات بريطانية سابقة على هذا المشروع.

سوريا

الجيش يسترد قريتين في حماه غداة ارتكاب "داعش" مجزرة فيها