عاجل

تقرأ الآن:

أنقرة ترد على تلويح برلين بسحب قواتها من قاعدة "انجرليك"


ألمانيا

أنقرة ترد على تلويح برلين بسحب قواتها من قاعدة "انجرليك"

وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو” صرح أن ألمانيا حرة في قرار سحبها لقواتها المتمركزة في قاعدة “انجرليك” الجوية في تركيا إذا أرادت، مشددا على أهمية أن تُغَيِر برلين من موقفها تجاه أنقرة، وأن تتخلى عن أسلوب التفضل في التعامل معها.

خلال لقاء تليفزيوني مع قناة “إن تي في“، صرح الوزير التركي أن أنقرة لا تحاول على الإطلاق ابتزاز برلين بمنعها للمشرعين الألمان من الوصول إلى قاعدة انجرليك التي يتمركز بها نحو 250 جندي ألماني.
وأضاف الوزير قائلا إن في حال أعربت ألمانيا عن رغبتها في التقرب من تركيا، إذن يجب أن تقبل التعامل معها كصديق وليس كرئيس.
تأتي هذه التصريحات في أعقاب تصريحات أخرى صدرت من مسؤولين أتراك تفيد أن زيارة المشرعين الألمان في الوقت الراهن غير مناسبة بالمرة.
وقالت ألمانيا يوم الأربعاء إنها تدرس مشروع نقل نحو 250 من جنودها من قاعدة انجيرليك إلى الأردن لأن أنقرة ترفض السماح لمشرعين ألمان بزيارة الموقع.


نبذة عن قاعدة انجيرليك

  • تقع قاعدة انجرليك الجوية قرب قرية تركية تحمل ذات الاسم قرب مدينة أضنة جنوبي تركيا، وتبلغ مساحتها نحو 1335 هكتارا وهي قاعدة تابعة لحلف شمالي الاطلسي الى جانب قاعدة ازمير الجوية.
  • تبعد القاعدة نحو 10 كيلومترات عن مركز مدينة أضنة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1,7 مليون نسمة وعلى بعد 32 كيلومترا عن ساحل البحر المتوسط.
  • قاعدة انجرليك الجوية هي مقر السرب العاشر التابع لقيادة القوة الجوية التركية الثانية، كما هي مقر للسرب الـ 39 للقوة الجوية الأمريكية.
    و تتكرر الدعوات والمطالبات عبر بعض وسائل الاعلام المقربة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمنع القوات الامريكية من استخدام انجرليك في الحرب على ما يسمى بتنظيم “الدولة الاسلامية” كلما توترت علاقات البلدين.

العالم

زيادة الاعتقالات في صفوف المهاجرين في الاشهر الثلاثة الاولى من حكم ترامب