عاجل

تقرأ الآن:

تعيين محقق "خاص" بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية


الولايات المتحدة الأمريكية

تعيين محقق "خاص" بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية

في تطور يأتي في غمرة الاتهامات الموجهة للرئيس دونالد ترامب بالسعي لإعاقة هذا التحقيق عينت وزارة العدل الأميركية الأربعاء المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي روبرت مولر محققا خاصا مهمته إجراء تحقيق في مسألة تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية في 2016


حملة ترامب أجرت 18 اتصالا لم تكشف عنها مع الروس

نقلت وكالة “رويترز للأنباء” عن مسؤولين أميركيين أن مايكل فلين ومستشارين آخرين للرئيس الأميركي دونالد ترامب، اتصلوا 18 مرة على الأقل مع مسؤولين روس وأشخاص مقربين من الكرملين، من خلال مكالمات هاتفية أو رسائل إلكترونية، خلال الأشهر السبعة التي سبقت الانتخابات الرئاسية 2016.

وأفاد المسؤولون أن هذه الاتصالات التي “لم يكشف عنها” سابقا، تشكل جزء من السجل الذي تتم مراجعته من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” ولجنة التحقيق المنبثقة عن الكونغرس، في إطار التحقيقات الجارية حول مزاعم تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأميركية والتواصل مع فريق حملة ترامب.

بحسب نفس المصادر فإن 6 من هذه الاتصالات جرت عبر الهاتف بين السفير الروسي لدى واشنطن سيرجي كيسلياك ومستشارين لترامب، ومن بينهم فلين، أول مستشار للأمن القومي عينه ترامب.

وتسارعت المحادثات بين فلين وكيسلياك بعد انتخابات 8 تشرين الثاني/ نوفمبر حيث بحث الاثنان إقامة قناة خلفية للاتصال بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، من شأنها أن تخطي بيروقراطية الأمن القومي الأمريكية والتي اعتبرها الجانبان عقبة أمام تحسين العلاقات.

من هو روبرت مولر؟
وُلد روبرت سوان مولر الثالث في السابع من أغسطس للعام الف وتسعمائة وأربعة وأربعين، وهو محامي أمريكي إلى أن أصبح المدير السادس لمكتب التحقيقات الفدرالي في الفترة ما بين الرابع من أيلول-سبتمبر للعام الفين وواحد وحتى التاريخ نفسه من العام الفين وثلاثة عشر.
في السابع عشر من مايو للعام الجاري، تم تعيين مولر من قبل وزارة العدل الأمريكية كمستشار خاص مهمته الإشراف على التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية للعام التي جرت في العام المنصرم.

ظروف تعيين مولر
مساعد وزير العدل “رود روزنشتاين” صرح في بيان رسمي تعيين مولر في هذا المنصب وقال إن “قراري لا يعني أن هناك جرائم ارتكبت أو أن هناك ملاحقات يجب أن تتم”.
واضاف أنه “نظرا إلى حساسية الظروف الراهنة فإن المصلحة العامة تقتضي مني أن أضع هذا التحقيق تحت سلطة شخص يتمتع بدرجة ما من الاستقلالية تجاه هرمية السلطة الاعتيادية”.

رد فعل دونالد ترامب
عبّر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء عن الامل في ان يتم الانتهاء “سريعا” من التحقيق بشأن احتمال وجود تواطؤ بين روسيا ومقربين منه، وذلك بعد ان عينت وزارة العدل الاميركية محققا خاصا في هذه القضية.
وقال ترامب في بيان “كما قلت مرارا، فإنّ تحقيقاً شاملاً سيؤكد ما نعرفه بالفعل: ليس هناك أيّ تواطؤ بين فريق حملتي وبين جهة أجنبية”.