عاجل

تقرأ الآن:

إعادة انتخاب روحاني بنسبة 57 بالمئة من الأصوات


إيران

إعادة انتخاب روحاني بنسبة 57 بالمئة من الأصوات

اعلن وزير الداخلية الايراني السبت اعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني لولاية جديدة بنيله 57% من الاصوات.

وقال عبد الرضا رحماني فضلي في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي انه بعد فرز 99,7% من اوراق الاقتراع، حصل روحاني على 23,5 مليونا من الاصوات مقابل 15,8 مليونا لمنافسه المتشدد ابراهيم رئيسي.

من جهتهم اعترف قادة المحافظين بفوز روحاني (68 سنة)، والذي وعد بمزيد من الانفتاح على العالم، وإعطاء المزيد من الحرية للمواطنين. وواجه روحاني تحدياً صعباً من جانب المحافظ و رجل الدين إبراهيم رئيسي (56) المدعوم ضمنياً من المرشد الأعلى علي خامنئي.

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية كبرى لمستقبل إيران في المنطقة وفي العالم، خاصة وأن روحاني توصل إلى اتفاق مع القوى العظمى فيما يخص البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات المفروضة منذ ما يقارب الثلاثين عاماً على الجمهورية الإسلامية.

فيما كان رئيسي يتهم روحاني بإهمال الجانب الاقتصادي في البلاد، وتجول ممثل التيار المحافظ في المناطق الفقيرة، ووعد بالمزيد من فرص العمل وتحسين الظروف الاجتماعية.

ورغم فوز روحاني إلا أن الكثير من مؤيدي الانفتاح أصيبوا بخيبة أمل بعد فشله في ولايته الأولى في اجراء تغييرات أوسع، إلا أن شبح المحافظ رئيسي جعلهم يحرصون على عدم إعطاء الفرصة للتيار المتشدد، إذ يعتبرونه يمثل أمن الدولة.

المملكة العربية السعودية

بين فضائحه بالداخل وامتحانه الأول بالخارج.. ترامب يبحث عن خطاب جديد بالرياض