عاجل

عاجل

حسن روحاني :" الشعب اختار طريق التوافق مع العالم"

تقرأ الآن:

حسن روحاني :" الشعب اختار طريق التوافق مع العالم"

حجم النص Aa Aa

الرئيس الإيراني حسن روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على نسبة 57 في المئة في الانتخابات التي جرت الجمعة، بحسب النتائج الرسمية.

وقال رجل الدين المعتدل في خطاب بثه التلفزيون الرسمي إن “رسالة شعبنا تم التعبير عنها بشكل واضح جدا. لقد اختار الشعب الايراني طريق التوافق مع العالم، بعيدا عن التطرف”.

روحاني الذي يمثل التيار الإصلاحي المنفتح على العالم، تمكن من التغلب على نظيره المتشدد إبراهيم رئيسي.

ردود الفعل على النتائج جاءت مهنئة من جانب الرئيس السوري بشار الأسد، وكذا الاتحاد الأوروبي على لسان وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني التي تعهدت باستمرار العمل على تطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدولي العظمى مع طهران في 2015.

من جهته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ روحاني على الفوز، كذلك الأمر بالنسبة لوزير خارجية بريطانيا.

بالنسبة للإيرانيين هي فرصة لإبعاد شبح الانغلاق مرة أخرى بعد عزلة طويلة عاشتها الجمهورية الإسلامية جراء العقوبات الدولية.

سادرا مواطن من طهران يقول: “أعتقد أن النظام برمته “صناع القرار الرئيسيون يرغبون في رؤية استمرار حسن روحاني رئيسا للبلاد، ليتواصل الجو السلمي الحالي، لأنه على الجانب الآخر هناك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإذا كان هناك أي تغيير من هذه الانتخابات، ستكون القصة مختلفة جدا.”

رغم سياسة الانفتاح التي اتبعها روحاني إلا أنها في الجانب الاقتصادي لم تأتي بالثمار المرجوة، فهل سيرفع التحدي هذه المرة وينهض بالاقتصاد الإيراني؟