عاجل

عاجل

مظاهرة كبرى في كراكاس احتفالاً بمرور 50 يوماً على بدء الاحتجاجات

تقرأ الآن:

مظاهرة كبرى في كراكاس احتفالاً بمرور 50 يوماً على بدء الاحتجاجات

حجم النص Aa Aa

ونزل أنصار المعارضة بالآلاف الى الشارع السبت في العاصمة الفنزويلية كراكاس للاحتفال بمرور 50 يوماً على بدء التظاهرات وقد لبوا نداء اتئلاف “طاولة الوحدة الديموقراطية” بهدف تنظيم “اكبر عرض قوة” منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو في الاول من نيسان/ابريل للمطالبة برحيله، و تنظيم انتخابات عامة مبكرة.


وحسب المعارضة فإن أكثر من 160 ألف متظاهر احتشدوا في شوارع العاصمة، وحاول المتظاهرون الوصول إلى وزارة الداخلية قبل أن يتم تفريقهم بالغاز المسيل للدموع من قبل قوات الشرطة، وحسب رئيس بلدية شاكاو، أحد أحياء غرب العاصمة، فإن 46 شخصاً أصيبوا بجروح خلال الاشتباكات، التي تميزت بالتراشق بالحجارة والزجاجات الحارقة.


كما شهدت مدينة سان كريستوبال في مدينة تاشيرا غرب البلاد على الحدود مع كولومبيا مظاهرة تجمع فيها أكثر من 40 ألف شخص، وهذا رغم تجنيد 2600 عسكري لمواجهة النهب والهجوم على مراكز الشرطة والجيش.



وتشهد فنزويلا منذ الاول من نيسان/ابريل موجة من التظاهرات وأعمال العنف. وتفيد آخر حصيلة نشرتها النيابة العامة الجمعة ان الاحتجاجات اسفرت عن سقوط 47 قتيلا.

وساهمت الازمة الاقتصادية والاجتماعية العميقة التي تعصف بهذا البلد النفطي في تأجيج الغضب الشعبي، إذ بعد تراجع أسعار النفط ساءت الأوضاع ودخلت فنزويلا التي يعتمد اقتصادها أساسا على الذهب الأسود في أزمة خانقة أدت إلى نقص المواد الغذائية والادوية. والتضخم الذي يعتبر الأعلى في العالم حيث يتوقع ان يبلغ 720% هذه السنة بحسب صندوق النقد الدولي، والجريمة متفشية.