عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يسمح رسمياً لميشال بارنييه بالبدء بمفاوضات بريكست


مكتب بروكسل

الاتحاد الأوروبي يسمح رسمياً لميشال بارنييه بالبدء بمفاوضات بريكست

منح مجلس الشؤون العامة الأوروبي اليوم الاثنين في بروكسل، منح رسيماً المفاوض الفرنسي ميشال بارنييه الحقَّ في البدء بمحادثات بريكست التي من المتوقّع أن تبدأ فور انتهاء الانتخابات التشريعية البريطانية التي سيتم اجراؤها في الثامن من يونيو-حزيران من الشهر القادم.

وقال ميشال بارنييه محاولاً طمأنة المواطنين الأوروبيين الذين سيؤثر عليهم الخروج البريطاني من أوروبا: يجب أن نقدّم الإجاباتِ لكل أولئك الذين سيضعهم القرار البريطاني بترك الاتحاد الأوروبي في حالة صعبة فالخروج البريطاني يمثّل بالنسبة إليهم مرحلة من الغموض على الصعد القانونية وسيؤثر على يومياتهم وحيواتهم
العائلية. يجب على المواطنين الأوروبيين الذين يعيشون في هذا الجانب أو ذلك من القناة أن يتابعوا حياتهم كما كانت قبل بريكست.

وستكون هناك ثلاثة ملفات أساسية في مفاوضات بريكست التي يأمل المفاوض بارنييه اطلاقها في التاسع عشر من الشهر المقبل، أوّلها حقوق المواطنين لأوروبيين وهو ملفّ يبدو أن الطرفان يتوافقان عليه. الملف الثاني يتعلق بالتسوية المالية بين بروكسل ولندن وبالفاتورة البريطانية. أمّا الملف الأخير فهو الحدود الايرلندية التي تمثل حدود بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي.