عاجل

تقرأ الآن:

لمَ يريد دونالد ترامب المال من دول الناتو؟


العالم

لمَ يريد دونالد ترامب المال من دول الناتو؟

في الخامس والعشرين من أيار-مايو المقبل يشارك الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأولّ مرة في قمة لقادة منظمة حلف شمال الأطلسي في مقر “الناتو” في بروكسل. ويدشّن دونالد ترامب مبنى المنظمة الجديد على الرغم من أنّ مشروع بنائه لم ينتهِ بعد.

وأعلن دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية أن منظمة حلف شمال الأطلسي “قديمة” و“باطلة” ولكنه غيّر رأيه بعد وصوله إلى البيت الأبيض معلناً أن المنظمة العسكرية ضرورية لأنها تحارب الإرهاب.

ويطالب دونالد ترامب الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي برفع مساهمتها السنوية في ميزانية الدفاع، وتقول الإدارة الأميركية إنها «لا تريد أن تدفع ثمن الدفاع نيابة عن الجميع» كما فعلت دائماً منذ نهاية الحرب العالمية.

وقال الجنرال جيمس ماتيس، القائد الأعلى لمنظمة الناتو سابقاً ووزير الدفاع الأميركي الحالي، إن الواقع السياسي الجديد في أميركا يعني أنه من غير المقبول أن تستمر الولايات المتحدة في تحمل عبء الدفاع عن الدول الاوروبية.

حتّى أن مسؤولاً كبيراً في البيت الأبيض صرّح منذ أيّام أن الرئيس الأميركي قد يفكر بالانسحاب من المنظمة إن لم تتعهد الدول الأعضاء بزيادة مساهمتها السنوية في التحالف.

واشتكى الرئيس الأميركي من أن مساهمات أكثرية الدول الأعضاء في المنظمة لم تحترم الاتفاق الأخير الذي تم اقراره في قمة ويلز في العام ألفين وأربعة عشر.

ويلخّص الاتفاق بتعهد الدول الأعضاء بمشاركة في ميزانية المنظمة تبلغ نسبة اثنين بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في تلك الدول على أن تلحق البلدان المتأخرة هذه النسبة خلال عقد من الزمن.

كما أثار دونالد ترامب جدالاً واسعاً حول المادة الخامسة من المعاهدة والتي تفرض دفاع جميع الأعضاء عن الدول الحليفة في حالة تعرضها لاعتداء.

وهناك أربع دول فقط في المنظمة تزيد مساهمتها في الميزانية عن حدّ الاثنين بالمئة وهي الولايات المتحدة الأميركية (3.61) واليونان (2.38) والمملكة المتحدة (2.21) وإستونيا (2.00) فيما تأتي فرنسا في المرتبة الخامسة وألمانيا في المرتبة السادسة عشر.

وذكرت تقارير أن دونالد ترامب يدرس احتمال ارسال ثلاثة آلاف جندي إضافي على الأقل إلى أفغانستان وأنه قد يطالب دول الناتو خلال قمة بروكسل بإرسال المزيد من الجنود إلى هناك.

العالم

إلزام القنوات التلفزيونية الرئيسية ببث اغلب برامجها باللغة الأوكرانية