عاجل

عاجل

ترامب يتعهد من بيت لحم ببذل أقصى الجهد للتوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الاوسط

تقرأ الآن:

ترامب يتعهد من بيت لحم ببذل أقصى الجهد للتوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الاوسط

حجم النص Aa Aa

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة بيت لحم الفلسطينية، كرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب التزامه القيام بكل ما بوسعه من أجل التوصل الى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. ولم يتطرق ترامب خلال كلمته إلى حل الدولتين كسبيل لإنهاء الصراع.
ترامب قال: “أنا ملتزم بتحقيق اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأنوي أن أقوم بكل مابوسعي لمساعدتهم في تحقيق هذا الهدف. الرئيس عباس أكد لي أنه مستعد للعمل على تحقيق هذا الهدف بنية حسنة، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعد بالشيء نفسه”.
عباس كرر تمسك الفلسطينيين بحل الدولتين كسبيل وحيد لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وقال خلال المؤتمر الصحافي بقصر الرئاسة في مدينة بيت لحم: “نؤكد لكم مرة أخرى على موقفنا باعتماد حل الدولتين على حدود 1967، دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش جنبا الى جنب مع إسرائيل في أمن وأمان وحسن الجوار”.
رغم أن حل الدولتين المتمثل بوجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية، يشكل المرجع الأساسي للأسرة الدولية غير ترامب أعرب في تصريحات سابقة أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وبأنه منفتح على خيارات بديلة لإحلال السلام.
وكان ترامب ووصل إلى قصر الرئاسة في بيت لحم في سيارة ليموزين قادما من مدينة القدس بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وكان في استقباله الرئيس الفلسطيني الذي شارك في مراسم استقبال تم فيها عزف النشيدين الوطنيين الأميركي والفلسطيني.
وتبعد بيت لحم أقل من 10 كيلومترات عن مدينة القدس. وبدأت إسرائيل في عام 2002 بإقامة الجدار الفاصل الذي يمثل بالنسبة للفلسطينيين رمزا للفصل العنصري للمارس ضدهم.