عاجل

عاجل

مقتل 5 متظاهرين في البحرين

تقرأ الآن:

مقتل 5 متظاهرين في البحرين

حجم النص Aa Aa

قتل خمسة متظاهرين في بلدة الدراز الشيعية غرب المنامة، واعتقل حوالي ثلاثمائة شخص، فيما أصيب حوالي 19 رجل بإصابات متفرقة، عندما تدخلت قوات الأمن لفضّ اعتصام ينفذه منذ نحو عام، محتجون مؤيدون لرجل الدين الشيخ عيسى قاسم، أهم مرجعية للشيعة في البحرين، والذي يتهم قضائيا بانه أودع في حساب شخصي ملايين الدولارات من أموال جمعها بشكل مخالف لأحكام القانون. وكان متهما ايضا بالاحتفاظ بمبالغ أخرى لديه، وبشراء عقارات بأكثر من مليون دولار. ويقيم الشيخ قاسم في منزله في البلدة التي تتحكم الشرطة بمداخلها.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية في بيان أنها نفذت عملية أمنية بقرية الدراز، بهدف حفظ الأمن والنظام العام، وإزالة المخالفات القانونية التي كانت عائقا أمام حركة المواطنين وأدت إلى تعطيل مصالحهم. وبينت الشرطة أنه يجري التحقيق في أسباب حالات الوفاة التي سجلت خلال مواجهات، استخدم فيها المحتجون بحسب الشرطة القنابل اليدوية، والأسياخ الحديدية والأسلحة البيضاء. وفي وقت سابق كان مركز البحرين للحقوق والديموقراطية قد تحدث عن مقتل متظاهر واحد خلال العملية الامنية.


وأفاد شهود عند بداية العملية الأمنية إلى أن قوات الأمن أطلقت النار والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المعتصمين في محاولة لتفريقهم، بينما رد المتظاهرون بإلقاء قنابل حارقة.

وتشهد المملكة اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 في خضم أحداث الربيع العربي، قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب قياداتها بإقامة ملكية دستورية في البحرين التي تحكمها سلالة سنية.

وفي مواجهة تلك الاحداث، أصدرت المحاكم البحرينية أحكاما بالإعدام بحق العديد من المتهمين، وأحكاما بالسجن لفترات متفاوتة تصل الى السجن المؤبد، بحق عشرات بتهمة تشكيل خلايا إرهابية.

وفي نيسان/ابريل، صادق ملك البحرين على تعديل دستوري، يفتح الباب أمام القضاء العسكري لمحاكمة مدنيين.