عاجل

تقرأ الآن:

قمة حلف النيتو: القمة الأولى لدونالد ترامب


مكتب بروكسل

قمة حلف النيتو: القمة الأولى لدونالد ترامب

يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزعماء منظمة حلف شمال الأطلسي غداً الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسل. ويدشّن المجتمعون مقر حلف النيتو الجديد الذي كلّف بناؤه أكثر من مليار يورو وذلك بحضور الملك البلجيكي.

أمين عام المنظمة ينس ستولتنبرغ أكد أن مكافحة الإرهاب ستكون من أبرز المواضيع المطروحة على جدول أعمال القمة وقال: الإرهاب ضرب مجدداً في هذا الأسبوع في مانشستر. هذا عمل بربري تعمّد استهداف الأطفال والشباب وأسرهم. لهذا السبب إن أحدَ الموضوعين الرئيسيين اللذين سنناقشهما غداً يتعلق بكيفية تعزيز جهود النيتو من أجل مكافحة الإرهاب.

ومن المتوقع أن يدعو الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال القمة إلى انفاق أوروبي أكبر في مجال الدفاع، انفاق علّقت عليه الممثلة العليا للشؤون الخارجية الأوروبية فديريكا موغيريني اليوم من المفوضية الأوروبية. بالنسبة إلى موغيريني يجب تحسين الصناعة الدفاعية الأوروبية وانفاق الأموال بطريقة أكثر انتاجي: بوجود اتحاد أوروبي قويّ في مجال الأمن والدفاع سيكون حلف النيتو أقوى. والحلف أساسيّ للأمن الأوروبي والأميركي على حد سواء.

وبينما تبدأ دول أوروبية برفع انفاقها العسكري، يقول الاتحاد الأوروبي إن بإمكانه مساعدة هذه الدول في انفاق هذه الأموال بفعالية أكبر.

ويقول الخبير السياسي روبيرتو كاستالدي إن العلاقة في المسائل الدفاعية بين الادارة الأميركية والاتحاد الأوروبي تغيرت منذ وصول الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إلى البيت الأبيض ويضيف: وجه أوباما الاستراتيجية
الأميركية نحو المجيط الهادئ. وهذا الفراغ في السلطة الذي تركه الأميركيون سمح لروسيا باجتياج شبه جزيرة القرم وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. اليوم يسّرع الرئيس دونالد ترامب هذا التوجّه فقط وهو يضع الضغط على الأوروبيين كي يعملوا على ضمان أمن جيرتهم ويلعبوا الدور الذي كانت تقوم به أميركا قبلاً.

مكتب بروكسل

دونالد ترامب في زيارة إلى الجحيم