عاجل

عاجل

المفوض السامي لحقوق الإنسان يدعو إسرائيل الى تحسين ظروف الأسرى الفلسطينين

تقرأ الآن:

المفوض السامي لحقوق الإنسان يدعو إسرائيل الى تحسين ظروف الأسرى الفلسطينين

حجم النص Aa Aa

طالب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان اسرائيل بتحسين ظروف الاسرى الفلسطينيين داخل السجون الاسرائيلية، خصوصا اكثر من الف اسير دخل اضرابهم عن الطعام يومه الثامن والثلاثين.
وابدى المفوض السامي الأمير الأردني زيد رعد الحسين قلقه من تقارير حول الاجراءات العقابية التي تمارسها مصلحة السجون الاسرائيلية ضد الاسرى المضربين بما فيها تقييد وصول المحامين والحرمان من الزيارات العائلية.
واضاف رعد الحسين ان استشارة محام هو حق وحماية اساسية يضمنها القانون الدولي لحقوق الانسان ولا يجب انتهاكه، وشدد على ان الاوضاع الصحية للآلاف من الاسرى تدهورت بشكل خطير، واشار المفوض السامي ان مصلحة السجون الاسرائيلية نقلت ستين اسيرا على الاقل الى المستشفيات بسبب تدهور اوضاعهم الصحية، فيما خضع نحو ستمئة اسير آخرين الى الاشراف الطبي والملاحظة في مستوصفات داخل السجون.
ويعد اضراب اكثر من الف اسير فلسطيني عن الطعام هو واحد من اكبر الاضرابات التي نظمتها الحركة الاسيرة الفلسطينية داخل سجون اسرائيل وتهدف في بعض مطاللبها الى وقف الحبس الانفرادي والعزل والاعتقال الاداري من دون محاكمات وطال الالآف من الفلسطينيين منذ العام 1980، الاضراب الحالي دعا اليه القيادي البارز في حركة فتح مروان البرغوثي.