عاجل

تقرأ الآن:

ولفغانغ شوبل:"المخاطر الجيوسياسية هي الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء"


the global conversation

ولفغانغ شوبل:"المخاطر الجيوسياسية هي الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء"

ALL VIEWS

نقرة للبحث

علامات الانتعاش الخجولة لا تُبعد المخاطر داخل الاتحاد الأوربي وخارجه، بينما يتطلع إلى دعم هذا التحسن وفرضية النمو المستدام. حضرت يورونيوز قمة الأعمال في بروكسل، والتقت بوزير المالية الألماني ولفغانغ شوبل في الجلسة الختامية العامة.

مايتري سيتارامان، يورونيوز:“لنبدأ فيما يتعلق بالتعافي، أين يمكننا وضعه على الصعيد العالمي، وما هو الاتجاه الذي يجب اتباعه؟”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“أعتقد أننا في مفترق طرق. من جهة، توقعات الدول الأخرى فيما يتعلق باوربا طموحة جداً، لأسباب عدة: كالمخاطر السياسية، وغيرها. من جهة أخرى، هناك الشكوك بداخل أوروبا وقد تضاعفت بمرور الزمن. منذ إعلان البريكسيت، حصل نوعاً من التغيير:
منذ ذلك الحين، حركات المتشككين بالإتحاد الأوروبي بدأت تتسع في الدول الأعضاء الأخرى. نتائج الانتخابات تشير إلى أن مستوى هذه الأحزاب لا يزال مرتفعأ جداً، لذلك علينا أن نفكر كيف يمكننا تعزيز دعم الدوائر الأوروبية والسكان والتكامل الأوروبي.”

“القلق من الحمائية وحروب اقتصادية محتملة ليس شيئاً جديدا، لكن موقفك كموقف ماريو دراجي، يبدو انك لست قلقاً من هذا؟”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“أعتقد أن في أوروبا، وخاصة في الاتحاد الأوروبي،
على مدى عقود نجحنا في بناء سوق مشتركة متكاملة. وهذا إنجاز غير مشكوك فيه، باستثناء البريطانيين، اليوم، نواجه صعوبة في فهم هذا. لكن بقية أوروبا مقتنعة بالسوق المشتركة وعلى المدى الطويل.
ثم ناقشنا هذا: هل يمكننا بناء اتحاد نقدي دون اتحاد سياسي؟ فقررنا، إذا انتظرنا لغاية تكوين اتحاد سياسي، لربما سننتظر قرناً آخر. المشكلة هي اننا نحتاج إلى ادخال تعديلات على معاهدة لشبونة. إذا نظرتم إلى كيفية تعديلها، اتمنى لكم حظا سعيدا!”

“*بعد انتخاب إيمانويل ماكرون، يبدو أن العالم يتغذى على توقعات قوية من الجانبين الفرنسي- الألماني.
كيف سيكون هذا الثنائي الجديد، هل يمكن أن يكون مفيداً للناس واقتصادات جنوب أوروبا؟*”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“أعتقد أن هذا سيكون جيدا لاوروبا برمتها.
أنا لصالح ان يعمل هذا التكامل الأوربي، للحد من الفوارق بين الدول التي تتمتع بآداء جيد والدول التي هي بأمس الحاجة للمساعدة. علينا أن نتقاسم الخطر. لكن ماذا لو ادخلنا تقاسم المخاطر فقط، دون التقليل منها، ودون حوافز للذهاب في الاتجاه الصحيح …. علينا التفكير بايجاد وسيلة للتصرف: إما من خلال المهارة لتنفيذ قرارات مؤسسة مركزية، اوروبية، أو من خلال الحوافز. لو أدى الجميع اداءا حسناً كاسبانيا في السنوات الأخيرة، كل شيء سيكون جيدا في منطقة اليورو. لكن اسبانيا تعد استثناءاً.”

“واليونان، ليست في هذه المرحلة.”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“مشاكل اليونان أكثر بعض الشيء. لا ينبغي مقارنتها مع أي دولة أخرى، انها حالة فريدة من نوعها، نعرف ذلك منذ البداية. لو قمنا بمقارنة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ساكون واثقاً من حسن آداء أوروبا. يجب ان لا نقلل من شأن الاقتصادات الأوروبية، المجتمعات الأوروبية، إنها تنفق ضعف الناتج القومي الإجمالي مقارنة مع غيرها من الاقتصادات المتقدمة، مثل كندا واستراليا والولايات المتحدة. أعتقد أن هناك الكثير من المزايا، قد تكون هناك بعض العيوب،
لكن لو أخذنا جميع الحالات، أفضل النموذج الأوروبي.
بالمناسبة، بدأت أزمة اليورو مع بنك، كان يسمى ليمان براذرز. كان هذا البنك، إذا كنت على حق، ليس في ألمانيا وليس في بلجيكا بل في الولايات المتحدة.”

*“برئاستكم لمجموعة العشرين، هل هناك نوع من التراجع، لأن إدارة السيد ترامب ووزير
الخزانة الأميركي يريدان إعادة الأمور إلى ما كانت عليه. كيف تتعامل مع ذلك؟”*

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“لغاية الآن، لا أرى … أن الإدارة الجديدة للولايات المتحدة قد دمرت جميع الأنظمة التي حققناها هناك للأسواق المالية. كان هناك الكثير من الحديث بهذا الاتجاه والاتجاه الآخر أيضا، لكني أعلنت، الآن سنستمر. أعتقد أن الحمائية ليست هي الخطر في أوربا.”

“هل تقول في جميع أنحاء العالم ؟”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:” في جميع أنحاء العالم، لكن أوروبا تكافح ضد الحمائية، أعتقد أن لدينا فرصة جيدة للاحتفاظ بقناعة أن الأسواق المفتوحة، والمنافسة أفضل بكثير … بالطبع إذا نظرتم إلى ما يجري في الصين، وفي الهند، في
الاقتصادات الناشئة: نحن نتحرك في هذا الاتجاه. يجب ألا نقلل من شأن جاذبية قيم الاتحاد الأوروبي ومبادئه.
مع كل المشاكل التي نعاني منها في أوروبا، تشكل الحمائية، ومحاربة القومية تحديا لكل واحد منا،
وربما قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لبعض الناس بمثابة دعوة للاستيقاظ. الناس يقولون “التكامل الأوروبي أوه ليس في غاية السوء . لقد رأيتم السيدة لو بين، من المثير للاهتمام جدا هو ان بين الجولتين الأولى والثانية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، أعلنت أنها لن تغادر الاتحاد النقدي لأن 75 في المئة من استطلاعات الرأي تؤيد بقاء الفرنسيين في منطقة اليورو.”

“هل أكبر خطر في هذه المرحلة هو تعزيز اليورو لمنطقة اليورو وللإتحاد الأوروبي بشكل عام؟ لأن الجنيه الاسترليني في مرحلة تبدو حساسة.”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:على الجميع الاهتمام بتحدياتهم الخاصة، وأعتقد أن البريطانيين سيتعلمون أن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان خطأ.”

“كيف سيؤثر اليورو القوي بالشركات الأوروبية التي تتعامل به؟ أوروبا، وخاصة جنوب أوروبا، هل ستحتمل ذلك؟”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“نعم بالطبع. اسبانيا هي جزء من جنوب أوروبا. إنها قادرة. إيطاليا، لديها بعض المشاكل السياسية.
أعتقد أن معظم مشاكل إيطاليا هي لاسباب سياسية. الكثير من الناس في إيطاليا لا يثقون حقا بأي زعيم أو حركة سياسية، النتيجة هي أنهم يثقون بشخصية، رجل “ فكاهي” أو شيء آخر. حركة 5 نجوم، بيبي غريلو، دليل على أن إيطاليا لديها مشكلة مع الثقة في القادة السياسيين.
لكن أعتقد أنهم سيتغلبون عليها. هذا ما حصل في دول اعضاء أخرى، حتى البرتغال تفعل أفضل بكثير مما كان متوقعا.”

“هل بامكانها تحمل استمرار تعزيز اليورو؟”

ولفغانغ شوبل وزير المالية الألماني:“أعتقد أن النمو سيكون أعلى من توقعاتنا. في ألمانيا توقعنا 1.6 بالمئة هذا العام، في الربع الأول كان لدينا بالفعل 0.6 بالمئة، وبالتالي هناك دينامية في الانتعاش الاقتصادي. وهذا هو الحال بالنسبة لإسبانيا، والبرتغال، آمل أن يكون ذلك بالنسبة لإيطاليا وبالطبع لليونان. النقاش الرئيسي على المستوى العالمي بالنسبة لي هو “ماذا يعني النمو المستدام؟”
المخاطر الجيوسياسية هي الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء! إذالم ننجح بتقليل هذه الفجوة ، اذا لم ننجح في مساعدة العالم الاسلامي …
اذا لم يستطع العالم الاسلامي استيعاب الدين الاسلامي مع العالم الحديث فاننا سنعاني من مخاطر كبيرة، الارهابيون وانواع جديدة من الحرب وما إلى ذلك، وهذا هو التحدي الرئيسي. لهذا السبب أعتقد أن أوروبا تستطيع،
إذا كانت أوروبا قوية بما فيه الكفاية لتحقيق نمو مستدام ولجعل مجتمعاتها حرة، بطريقة تجعل فيها الناس متضامنين مع توازن صحيح بين الحرية والمساواة، يمكننا أن نكون مثالاً لبقية العالم. وصخب أي ديكتاتور في العالم سيجعل القيم الغربية أو الأوروبية أكثر جاذبية.”

ALL VIEWS

نقرة للبحث

the global conversation

محمود أحمدي نجاد:"ذكرتُ ترامب بوعوده وشرحت له طرق الوفاء بها"